لمنع وجود أغلبية فلسطينية في العاصمة القدس.. الاحتلال يخطط لمشاريع ضخمة تستهدف الخان الأحمر

الخان الأحمر – بال بلس
أكد “مازن الجعبري” الباحث في جمعية الدراسات العربية في القدس المحتلة؛ أن هناك مشاريع إسرائيلية جديدة وضخمة تستهدف تهجير البدو الفلسطينيين من ضواحي مدينة القدس المحتلة؛ وخاصةً سكان الخان الأحمر.

وأضاف”الجعبري” في تصريح لقناة الأقصى صباح اليوم أن المخطط الإسرائيلي لتهجير سكان خان الأحمر؛ هو جزء من مشاريع الاحتلال التهويدية للعاصمة القدس، حتى يصل عدد المقدسيين الفلسطينيين بها إلى أقل من (20%) من السكان.

الاحتلال يخطط لمشاريع استيطانية ضخمة تستهدف الخان الأحمر الفلسطيني بالقدس

وأضاف: “إن سكان منطقة الخان الأحمر يرفضون المخططات الاستيطانية الإسرائيلية لتهجيرهم، رغم ما يمرّون به من ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة جداً”.

وجدد أهالي خان الأحمر الفلسطيني رفضهم للمقترحات والمخططات التهويدية، عبر ترحيلهم لمناطق أخرى، قائلين في فعالياتهم الوطنية: “باقون في أرضنا، ولن نرحل عنها تحت أي ظرف من الظروف”.

وقال “عيد أبو داهوك” رئيس مجلس قروي الخان الأحمر إن الاحتلال يعمل على وضع مخطط جديد لاستهداف خان الأحمر بالتهويد، مشدداً على بقاء الأهالي في أرضهم لإفشال المخطط الإسرائيلي التهويدي للمنطقة الفلسطينية.

وحذّر “بسام أبو سنينة” الباحث في شؤون القدس؛ من محاولات الاحتلال المراوغة عبر زعمه تقديم حلول بديلة لسكان الخان الأحمر، ونقلهم لمنطقة مجاورة، مشيراً أن الاحتلال يمارس تضييق الخناق على السكان عبر حرمانهم من الخدمات الأساسية لإجبارهم على الرحيل، لفرض مشروعه الاستيطاني “القدس الكبرى”.

ونبّه “أبو سنينة” لوجود مشروع صهيوني سرّي يهدف لإقامة مطار في مدينة القدس المحتلة يستوعب (34) مليون سائح في العام الواحد، وكانت القناة (12) العبرية قد كشفت عن المخطط الجديد الذي وضعته حكومة الاحتلال لإزالة قرية خان الأحمر، شرق مدينة القدس المحتلة وتهجير أهلها.

اقرأ أيضاً: الأسرى في سجون الاحتلال يشتكون البرد القارس

وأشار الباحث بشؤون القدس أن الاحتلال يحاول منذ سنوات تهجير أهالي الخان الأحمر بالقوّة، لكنه فشل حتى اللحظة؛ بفعل الصمود الأسطوري للفلسطينيين المقدسيين على أرضهم.

وحسب القناة (12) الإسرائيلية، فإن المقترح الصهيوني يقضي بإزالة قرية الخـان الأحمر وإخلائها من أهلها الفلسطينيين؛ على أن يتم بناء قرية أخرى لهم قرب المكان، تبعد (300) متر عن الخـان الأحمر الموقع الأصلي للفلسطينيين؛ لصالح مشاريع استيطانية.