لجنة الانتخابات: نأمل مشاركة محافظات قطاع غزة في الانتخابات المحلية المرحلة الثانية مارس المقبل

رام الله – بال بلس
قال رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية “حنا ناصر“، صباح اليوم السبت، في مؤتمر انطلاق الاقتراع في الانتخابات المحلية للهيئات فئة (ج) المرحلة الاولى؛ أن المقترعين في (154) هيئة محلية في محافظات الضفة الغربية قد بدأوا منذ السابعة صباحاً الإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى من انتخابات الهيئات المحلية 2021م.

وأضاف “ناصر” بأن الأجواء الانتخابية تسير بشكل مريح من الناحية الأمنية ومن ناحية إجراءات السلامة والوقاية لمواجهة فيروس كورونا.

جاء ذلك في مؤتمرٍ صحفي تم عقده في مقر لجنة الانتخابات المركزية في مدينة رام الله؛ تزامناً مع انطلاق المرحلة الأولى لعملية اقتراع انتخابات الهيئات المحلية في الضفة الغربية.

وقال “ناصر”: “تجرى هذه الانتخابات في مرحلة جديدة يشوبها عدة مشاكل؛ أهمها عدم مشاركة غزة في المرحلة الأولى بسبب رفض حركة حماس، وأضاف بقوله:” نأمل ونحاول أن تشارك غزة في المرحلة الثانية من انتخابات البلدية، حتى تكون الانتخابات المحلية مكتملة في محافظات الوطن، وتهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات عامة مستقبلاً”.

حنا ناصر: بدأت عملية الاقتراع في الانتخابات المحلية المرحلة الأولى في الضفة الغربية فقط

وأشار “ناصر” بأن الانتخابات المحلية بمرحلتها الأولى للفئة (ج) لن تُجرى في (60) هيئة محلية؛ بسبب عدم ترشح قوائم مكتملة، أو عدم ترشح أية قوائم في بعض الهيئات.

وتابع “ناصر” بأن (405) آلاف ناخب وناخبة يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى من الانتخابات للهيئات المحلية، وعدد القوائم المرشحة (573) وتضم حوالي(4480) مرشحاً ومرشحة يتنافسون على (1514) مقعداً.

وبحسب المصادر فإن (162) هيئة محلية ترشحت فيها قائمة واحدة فقط، مما يجعل إعلان فوزها بالتزكية بجميع مقاعد المجلس، في يوم إعلان النتائج النهائية، والقوائم الانتخابية الحزبية عددها 246 قائمة، في المقابل هناك 489 قائمة مستقلة

وتشير المصادر الفلسطينية بأن محافظات قطاع غزة قد حُرمت من حقها الانتخابي بسبب رفض حركة حماس إجراء الانتخابات البلدية في غزة حتى اللحظة، وقال “مجدي الصالح” وزير الحكم المحلي في تصريح لـ(وفا): “إن حماس تمنع إجراء الانتخابات بغزة وتقوم بتعيين رؤساء بلديات بشكل غير قانوني، وأضاف أن هناك جهود ووساطات من مختلف الفصائل لإقناع حماس بالسماح لأبناء غزة بالمشاركة بانتخابات البلدية”.

اقرأ أيضاً: فلسطين تفتح السبت أولى مراحل انتخابات البلدية

وأضاف “الصالح” أنه في حال تراجعت حركة حماس عن منعها الانتخابات بغزة؛ فإن المرحلة الثانية من انتخابات الهيئات المحلية ستجرى في 26 مارس القادم في كل محافظات الوطن بما فيها محافظات الوطن الجنوبية (قطاع غزة).