الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي يقتربان من اتفاقية لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي

واشنطن – بال بلس
الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، يقتربان من اتفاقية تهدف إلى تقليل الاعتماد الأوروبي على مصادر الطاقة الروسية “الغاز الروسي”، وهو جزء من الجهود المبذولة لمواصلة عزل دولة روسيا بعد الحرب على أوكرانيا.

وأفاد “جاك سوليفان”، مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي “جو بايدن”، أن الإعلان عن الاتفاقية سوف يتم في وقت مبكر يوم غدًا الجمعة.

الأولوية الكبرى للإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي تقليل الاعتماد على روسيا

وأوضح سوليفان، في تصريحات صحفية له، أن الأولوية الكبرى للرئيس الأمريكي “جو بايدن” وحلفائه في أوروبا تقليل الاعتماد على الغاز الروسي، ورسم خارطة طريق تبين الخطوات التي يجب اتخاذها، وماهي مساهمة الولايات المتحدة، وما يمكن أن تفعله أوروبا.

وأكد أن التركيز سيكون على تنويع مصادر إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا بدلاً من الغاز الروسي.

وأشار الولايات المتحدة أنها ستبحث عن طرق لزيادة المعروض من الغاز الطبيعي المسال، وزيادة الإمدادات إلى أوروبا، ليس فقط في السنوات القادمة، بل في الأشهر القادمة.

ويلتقي “جو بايدن” اليوم بقادة مجموعة السبع ورئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون ديرلين” في مسعى لفرض عقوبات جديدة على روسيا. 

وتعتبر دولة روسيا أكبر مورد للغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي، بواقع 40٪ من الواردات، وأيضاً يعتمد الاتحاد على موسكو لاستيراد جزء كبير من حاجاته من النفط والصلب، وذلك يجعل من الصعب نقل سياستها النفطية بعيدًا عن دولة روسيا.

وتبنت المفوضية الأوروبية لائحة تطالب الدول بضمان تخزين 80٪ من حاجات الغاز قبل  بدء الشتاء المقبل، و90٪ في السنوات السابقة.
ودعت المفوضية الدول الأعضاء أيضاً إلى شراء الغاز معًا لتحقيق أفضل الظروف.

اقرأ المزيد: السفير الروسي: بولندا قامت بتجميد حسابنا المصرفي بحجة “التمويل للإرهاب”