المرصد الأورومتوسطي: الفلسطينيين بحاجة لحماية دولية عاجلة من اعتداءات المستوطنين التي تتم بحماية قوات الاحتلال

القدس المحتلة – بال بلس
قالت مصادر فلسطينية أن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يدين بشدة أعمال العنف المستمر والاعتداءات المنتشرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتي ينفذها المستوطنون الإسرائيليون تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف “الأورومتوسطي” أن الاعتداءات تتم على ممتلكات الفلسطينيين وأراضيهم ومنازلهم من قبل مستوطنين إسرائيليين؛ بشكل يبدو أنه يتم برعاية سلطات الاحتلال الإسرائيلي وموافقتها، مما يعتبرها المرصد جريمة منظمة.
 
وقال المرصد في بيانه أمس أن عمليات العنف المتصاعدة بحدّة في الأيام الماضية؛ من قبل مستوطنين ضد مدنيين فلسطينيين؛ تأخذ طابع انتقامي وعقاب جماعي تمارسه بالوكالة جماعات المستوطنين بحماية ورعاية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

المرصد الأورومتوسطي: المستوطنون يعتدون على الفلسطينيين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي

وشجب المرصد قيام الاحتلال بحماية مرتكبي أعمال العنف من المستوطنين الإسرائيليين، وأشار بأنه قد رصد (38) اعتداءً تم خلال أقل من أسبوعين فقط، نفذها المستوطنون ضد فلسطينيين، وأن أغلبها تلك الاعتداءات تمت بحماية مباشرة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.
 
وأضاف “الأورومتوسطي” في بيانه أن أحدث تلك الاعتداءات قد وقع صباح الجمعة عندما نفذ مستوطن إسرائيلي جريمة دهس مسنّة فلسطينية تدعى “غدير أنيس مسالمة” 55 عام، قرب مدخل بلدة “سنجل” شمال مدينة رام الله، ما أدى لمقتلها، وهرب المعتدي الإسرائيلي.

ووفق فريق المرصد الأورومتوسطي فقد تم رصد اعتداء مستوطنون إسرائيليون بأعمال عنف واسعة في مقبرة قرية “برقة” شمال غرب نابلس، حيث حطم المستوطنون شواهد قبور فيها، وتذكر المصادر أن القرية تتعرض لاعتداءات متكررة في الأيام الماضية.


كما شهدت عدّة قرى فلسطينية وأحياء في الأغوار الشمالية في محافظة طوباس الفلسطينية؛ عمليات اقتحام مستوطنين وقاموا بشغب وعنف همجي على المواطنين وممتلكاتهم، وتكرر الاعتداء أيضاً في بلدة سيلة الظهر جنوب جنين.

الأورومتوسطي: الأبارتايد الإسرائيلي واضح في التعامل مع الفلسطينيين

 وأكد المرصد الأورومتوسطي أن أخطر الاعتداءات تم في مستوطنة “حومش” المخلاة والواقعة شمال مدينة نابلس، حيث يحاول المستوطنون إعادة احتلالها بحماية جيش الاحتلال، عبر نقل كرافانات للمنطقة.
 
وحذر المرصد من العنف غير الرسمي من المستوطنين الذي يأتي توازياً مع عنف رسمي احتلالي واضح  للضغط على الفلسطينيين في قراهم وبلداتهم؛ لهجرها قسراً وإهمالها وتركها.
 
وشدد المرصد أن نظام الأبارتايد الإسرائيلي واضح  في تعامل الجهات الرسمية الإسرائيلية مع عنف المستوطنين، حيث يجري تجاهل اعتداءاتهم ضد الفلسطينيين، وحمايتهم أثناء تنفيذ تلك الاعتداءات.

بالمقابل تلاحق سلطات الاحتلال الإسرائيلية الفلسطينيين العزل، وتقدمهم لمحاكمات غير عادلة، إذا تصدوا للاعتداءات الواضحة والمباشرة للمستوطنين الإسرائيليين على منازلهم وممتلكاتهم.

اقرأ أيضاً: BDS تنشر حصاد إنجازات عام 2021 والاحتلال يعتبرها تشكل تهديداً استراتيجياً له

يضيف المرصد ببيانه أن الاستيطان يعتبر جريمة حرب حسب نظام روما الأساسي في المحكمة الجنائية الدولية لعام 1998م،  ويعتبر تواجد المستوطنين في الأراضي الفلسطينية انتهاك صريح للمبادئ الأساسية للقانون الدولي.
 
ودعا “الأورومتوسطي” في ختام بيانه، المجتمع الدولي إلى تحمل مسئولياته القانونية والأخلاقية، للضغط على الاحتلال الإسرائيلي، وإلزامه بموجب القانون الدولي؛ لإنهاء الاستيطان الإسرائيلي، ووقف اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين، وتقديم المتورطين منهم بالجرائم لمحاكمات عادلـة.
وطالب المرصد الاحتلال بعدم  تشجيع وحماية اعتداءات المستوطنين، محملاً حكومة الاحتلال مسؤولية العنف المترتب على اعتداءات المستوطنين ضد الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية.