الأتراك الأكثر شراءً للأراضي الافتراضية على منصات الإنترنت الجديد “ميتافيرس”

أنقرة – بال بلس
أفادت مصادر تركية أن الأتراك يمثلون حالياً النسبة الأكبر من المشترين للأراضي الافتراضية المُباعة على منصات الواقع الافتراضي الجديد “ميتافيرس“، بحسب تقرير وكالة الأناضول التركية.

وأظهرت المصادر أنه بعد الفترات الأولى لبداية الإنترنت الافتراضي والتي تمثلت في (WEB 1.0) والتي كان المستخدم فيها مجرد قارئ للمحتوى فقط وبعد التطور إلى (WEB 2.0) والتي أتاحت الفرصة للمستخدم للقيام بالكتابة والتفاعل ومشاركـة المحتوى؛ ثم دفعت توقعات المستخدمين للانتقال إلى جيل جديد من الإنترنت الحديث؛ وهو( WEB 3.0).

الأتراك أكثر المشترين لأراضي افتراضية في ميتافيرس

وأوضحت المصادر التركية أن “الجيل الجديد للإنترنت “ميتافيـرس”؛ سيتيح استخدام الإنترنت بصورة “لا مركزية” دون إدارة جميع البيانات من مركز واحد يضمن الحماية من الاختراق، وهو الذي أدّى لظهور الجيل الجديد بمفهوم جديد هو “ميتافيرس”.

حيث تتكون كلمة “ميتافيرس” من (ميتا) وهي (ما بعد) أو (المستقبل)، وكلمة “فيرس” أو UNIVERS”” بالإنجليزية، وتعني (الكون)، وهو بمثابة نظام يوفر لمستخدمين الإنترنت الجديد بيئة يلتقي فيها العالَمان؛ الواقعي والافتراضي.

وقال “مراد كتشجيلر” المحامي التركي المختص في قانون الاتصالات التركي:” إن الـ “ميتافيرس” يشهد الآن غياب القواعد والقوانين المنظِّمة، بما يشبه الأيام الأولى لانتشار الإنترنت الجيل الأول”.

وأكد “كتشجيلر” أن هناك إقبالاً تركياً كبيراً من المواطنين على منصات بيع الأراضي في عالم “ميتافيرس” الافتراضي، مبيناً أن المنصات الافتراضية تقوم بتقسيم خريطة العالم والكرة الأرضية إلى قطع أراض صغيرة، وتُعرض للبيع.

وأضاف بأن الجانب الخطير في المبيعات الافتراضية؛ أنه يمكن بيع النقطة نفسها عبر أكثر من منصة لأكثر من شخص مختلف، موضحاً بأنه عند شراء قطعة أرض افتراضية في منطقة ما عبر أي منصة من عالم “ميتافيرس”؛ فيمكن لشخص آخر شراء ذات المنطقة عبر منصة أخرى.

وأشار بأن أكثر المشترين للأراضي الافتراضية هم من الأتراك، وأن أكثر دولة تُباع بها أراضٍ افتراضية؛ هي تركيا، موضحاً عن دافع ذلك؛ بأنهم يفكرون بمنطق أن قيمة الأرض ستزداد مستقبلاً، ويمكنهم بيعها بسعر أعلى وتحقيق أرباح، لكنه أشار بعدم تأكيد حصول كل ذلك فعلاً.

وقال رئيس الرابطة الدولية لوسائل التواصل الاجتماعي في تركيا “سعيد أرجان”: “إن أكثر من 20 ألف قطعة أرض افتراضية قد تم بيعها في مدينة إسطنبول وحدها، وأضاف بأن هناك أراضٍ افتراضية تُباع في كل أنحاء تركيا.

اقرأ أيضاً: شبكات الجيل السادس “6G”.. ثورة قادمة تجعل الخيال العلمي حقيقة

وحذّر “أرجان” من احتمال حدوث أزمات في العالم الافتراضي “ميتافيرس”؛ بسبب قيام البعض بشراء أماكن تاريخية أو ثقافية أو حتى دور عبادة، والسخرية منها أو تحويلها لأماكن أخرى، مؤكداً أهمية تحرك البلديات والمؤسسات الرسمية مبكراً بهذا المجال.

وشدّد أرجان على ضرورة إنشاء تركيا عالمها الافتراضي الخاص بها، وأن تصدر عملتها المشفرة أيضاً في أقرب وقت.