اصل الشيخة سعاد الصباح من وين

اصل الشيخة سعاد الصباح من وين ، سيدة الأعمال والأديبة الكويتية التي لها الفضل في رعاية الكثير من الفعاليات المتعلقة بالمرأة والتعليم والطفل، وقد أثرت الأدب العربي الكويتي، ففي مقالنا هذا سنقوم بالحديث عن أبرز المعلوماتٍ عن أصل الشاعرة سعاد الصباح لمعرفة جذورها ومكان استقرارها الحالي، بالإضافة إلى قبيلتها.

ما اصل الشيخة سعاد الصباح

تعود أصول سعاد الصباح إلى دولة الكويت، وهي ابنة العائلة الحاكمة فيها فوالدها هو الشيخ محمد صباح المحمد المبارك حفيد حاكم الكويت السادس “محمد الصباح”، ولدت الشيخة سعاد الصباح في دولة العراق، وقد استقرت فيها بداية حياتها نظراً لتواجد عائلتها فيها، عادت سعاد الصباح إلى الكويت، ثم تنقلت مع زوجها إلى دولٍ عربية أهمها الجمهورية اللبنانية ومصر

الشيخة سعاد الصباح من وين

تستقر الشيخة سعاد الصباح في الوقت الحالي بدولة الكويت، فعلى الرغم من أنها ولدت في مدينة الزبير بالبصرة العراقية، إلا أنها انتقلت مع زوجها إلى الكويت بعد زواجهما، ومنها إلى جمهورية مصر العربية والعاصمة اللبنانية بيروت بعد اعتزال الشيخ عبدالله المبارك الصباح السياسة.

ما هي قبيلة الشيخة سعاد الصباح

ترجع أصول الشيخة سعاد الصباح إلى قبيلة عنزة العربية العدنانية، وتعدّ هذه القبيلة من أكبر القبائل التي استقرت في شبه الجزيرة العربية والعراق وبعض بلاد الشام، ويطلق على آل الصباح اسم العتوب، وتعني الجماعة التي هاجرت من نجد إلى الكويت في بداية نشأتها، واستقرت فيها هرباً من الجفاف والقحط، الجدير بالذكر أن سعاد الصباح تنحدر للأسرة الحاكمة في الكويت، فجدّها لوالدها هو الشيخ محمد الصباح.

معلومات عن الشيخه سعاد الصباح

تُعتبر الشيخة سعاد الصّباح من الشّخصيات النسائيّة العربيّة التي أثبتت حُضورها الادبي، ووضعت بصمة شاهدة على إبداعها، وفي ذلك نتعرّف على أبرز معلومات عن سعاد الصباح في الآتي:

  • ولدت الشّيخة سعاد الصباح في مدينة الزبير في البصرة، والتي تتبع فعليًا إلى العراق، وذلك في الثاني والعشرين من مايو 1942 م بعد أن هاجرت أسرتها من الكويت على خلفيّة مقتل محمد الصباح الجد.
  • عُرف عن سعاد الصباح حبّها للغات، وقد أجادت اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسيّة، بالإضافة إلى براعتها في اللغة العربيّة، شعرًا ونثرًا.
  • انتقلت إلى الكويت مع سنواتها الأولى، وتلقت تعليمها الابتدائي في مدرسة حليمة السعدية في البصرة، ثمّ في الكويت في مدرسة الخنساء، وحصلت لاحقًا على بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسيّة عن جامعة القاهرة في العام 1973 م.
  • حاصلة على شهادة الماجستير من جامعة لندن مع تاريخ العام 1976 م، كذلك حاصلة على درجة الدكتوراه في الاقتصاد والعلوم السياسيّة من جامعة ساري الفورد في لندن عام 1981 م.
  • تُعتبر السيّدة الكويتيّة الأولى التي تحصل على درجة الدكتوراه باللغة العربيّة، عن رسالتها الشّهيرة “التخطيط والتنمية في الاقتصاد الكويتي ودور المرأة”

و في الختام لقد تحدثنا في هذا المقال عن اصل الشيخة سعاد الصباح من وين، التي عرضت معلوماتٍ من الشيخة سعاد الصباح وجذور عائلتها كما تطرقت إلى محل استقرارها الحالي وقبيلتها.