بتكلفة 1000 دينار أردني.. استئناف رحلات العمرة قريباً من الأراضي الفلسطينية

غزة – بال بلس
قالت مصادر فلسطينية أمس السبت أن وزارة الأوقاف الفلسطينية لاتزال تبذل قصارى الجهود لاستئناف رحلات العمرة للعام 2022م.

 حيث نفى “عوض أبو مذكور” رئيس جمعية شركات الحج والعمرة بغزة الأقاويل المتداولة حول استئناف رحلات العمرة من قطاع غزة إلى الديار الحجازية المقدسة.

وأشار “أبو مذكور” إلى أن الجهات المعنية تواصل العمل مع أطراف في المملكة السعودية والأردنية لاستئناف الرحلات لهذا الموسم.

وأوضح رئيس الجمعية أن دولة فلسطين من الدول التي حظيت بالموافقة من السلطات السعودية لأداء مناسك العمرة، حيث أتمت الجهات الفلسطينية الإجراءات اللازمة بتصديق العقود، ووافقت الشركات على العقود، ولكن رحلات العمرة لاتزال متوقفة.

أسباب توقف رحلات العمرة

وعن أسباب التوقف أوضح رئيس جمعية شركات العمرة بأن التواصل مستمر مع الشركات السعودية لوكالات السفر، حيث تلقوا وعوداً لفتح برنامج استئناف الرحلات قريباً عبر النظام السعودي المعمول به.

وأضاف “أبو مذكور” أن الجانب الفلسطيني قد التزم بجميع إجراءات السلامة والصحية التي تفرضها السلطات السعودية، وأن وزارة الأوقاف تتابع مع سفارات القاهرة وعمان ملف استئناف رحلات العمرة، والاستعداد لاستلام الشركات المعتمدة فور صدور الموافقة عليها.

وأكد بأن أول فوج من المعتمرين المصريين سوف يغادر منتصف يناير المقبل، حيث حصلت جمهورية مصر على الموافقة رغم الحظر السعودي الذي صنفها سابقاً ضمن إجراءات كورونا الاحترازية.

وذكر أن الموافقة السعودية شملت حتى الآن عدة دول إضافة لمصر وهي : باكستان والهند وماليزيا وغيرهم.

اقرأ أيضاً: الأونروا تحدد موعد صرف تعويضات المتضررين من عدوان مايو 2021

وبالنسبة للتكلفة اللازمة لرحلة العمرة لموسم العام المقبل 2022م؛ قال “أبو مذكور” أنّ السعر لن يختلف كثيراً عن الأعوام الماضية، وذكر أنه مقدر بحوالي 1000 دينار أردني.

وتذكر المصادر أن عدد الشركات الفلسطينية في محافظات الوطن المؤهلة للعمل في مجال رحلات الحج والعمرة هو(153) بحسب إحصائية الوزارة، حيث توقفت رحلات العمرة منذ 2019 بسبب جائحة كورونا، مما أصاب بعض الشركات بالضرر بسبب توقف الرحلات العمرة من جميع دول العالم.