“أونروا” لا نية لوقف كابونات اللاجئين في قطاع غزة

غزة – بال بلس
المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” عدنان أبو حسنة، ينفي الأنباء التي تتحدث عن نية وكالة الغوث وقف الكابونة الغذائية التي تقدم للاجئين الفلسطينيين في القطاع.

أونروا تعيش أزمة مالية مركبة

وأشار أبو حسنة في تصريح صحفي، أونروا تعيش أزمة مالية مركبة ولا نعلم ما سيحدث في المستقبل بعد الأزمة الروسية الأوكرانية ولكن من الواضح ان تطورات السوق العالمية وارتفاع أسعار الوقود والقمح ستؤثر على كافة المنظومات الإنسانية بالعالم وليس الاونروا فقط.

وأوضح أنه من المستبعد أن يكون هناك انقطاع في الكابونة الغذائية، التي يتسلمها أكثر من مليون مائة ألف لاجئ فلسطيني في القطاع كل ثلاثة شهور، وأشار أنه لا حديث عن إيقافها فهذه أساسيات للاجئين الذين يمثلون معظم سكان القطاع.

وأفاد أبو حسنة أن نسبة غلاء بعض المواد الغذائية وصل الى 30% والذي أدى الى أن الكابونة الموحدة للمستفيدين ارتفعت من 20 مليون دولار كل ثلاثة شهور الى 28 مليون قبل الازمة الروسية الأوكرانية.

اقرأ المزيد: تسليم 100 سرير طبي لمستشفيات قطاع غزة من جايكا

وأضاف إلى أن ارتفاع أسعار الوقود وتكلفة الإنتاج وأسعار القمح والحنطة سيكون له تأثيرات كبرى على كافة المنظمات الإنسانية وأوضح أن الكثير من الدول أصبحت تحافظ على مخزونها من القمح والسلع.

ونفى أبو حسنة أن يتم استبدال المواد الغذائية بقيمة عينية، وأشار إلى أن المواطنين الذين يستلمون العينات المادية فئة (40 دولار)  لحالات خاصة في القطاع.