أنواع حشوات الاسنان في الكويت وافضلها 2023

أنواع حشوات الاسنان في الكويت وافضلها 2023 ، لا بد من التعرف على انواع حشوات الاسنان فوعي المريض بما يتم إدخاله لجسمه مهماً حتى لا يقع ضحية النصب والتجارة بصحته، كما يجب عليه أن يكون عنصر فعال في اختيار الحشوة من ضمن الخيارات التي يعرضها عليه الطبيب اعتمادًا على ملاحظته لنظام حياته فهناك حشوات أكثر صلابة من الأخرى، والفرق بين الأنواع ، ففي مقالنا هذا سيتم توضيح أهم التفاصيل عن انواع حشوات الاسنان في الكويت.

انواع حشوات الاسنان في الكويت 2023

بما أن الحشوات مواد مهمة تستخدم من أجل إصلاح الأسنان المتآكلة، ويتم تركيبها في الفم لفترة طويلة؛ يجب أن يعرف المريض المميزات والعيوب التي قد يجنيها نتيجة اختيار كل نوع، علمًا أن الأنواع المتوفرة هي:

 الحشوات المؤقتة

مميزاتها / مناسبة للأسنان التي تحتاج أكثر من جلسة للعلاج؛ لغلق السن حتى حين. من المفيد استخدامها قبل تركيب الحشوات الذهبية. مناسبة أكثر للحالات التي تم علاجها من قناة الجذر. الحل السليم في حالات العلاج الطارئ للأسنان. إذا كان المريض يعاني مع تهيج في العصب أو السن فهي مفيدة كحل مؤقت لحين تعافي السن.

وعيوبها / من الممكن أن تسقط وتتآكل تلقائيًا خلال أيام أو شهر حتى مع الالتزام بتعاليم الطبيب. من السهل أن تذوب وتتفتت مع تناول الطعام؛ مما يسبب تعري السن والتعرض لآلام.

الحشوة الدائمة

مميزاتها/ عمرها الافتراضي طويل؛ حيث يصل حتى 10 سنوات، ويمكن أن يصل لأكثر من ذلك مع الاهتمام والعناية بصحة الأسنان والفم.

عيوبها/ من الممكن تعرضها للكسر أو السقوط إن تم قضم طعام صلب عليها أو حدوث مشكلة تسوس جديدة في المنطقة.

الحشوة التجميلية (الحشو الضوئي، الحشو الليزر) وهو النوع الأكثر استخدامًا، والبعض يصنفها أحيانًا تحت قائمة الحشوات الدائمة.

مميزاتها / لا يمكن تمييزها عن البنية الطبيعية للأسنان. معقولة التكلفة. متينة ولا تسقط بسهولة. لا تحتاج إلى تخدير أثناء الحشو. مصنوعة من مواد آمنة على الصحة. مضادة للتآكل. الأنواع الجديدة منه بنفس كفاءة الحشوات البلاتينية.

عيوبها / عمرها الافتراضي من 7 إلى 10 سنوات كحد أقصى. غير منيعة ضد بعض تصرفات المريض كالصرير الليلي على الأسنان. تركيبها يحتاج وقت أطول من الحشوات الأخرى. يمكنها التسبب في حساسية للأسنان لدى البعض. إن لم يتم صنعه بإتقان يمكن للونه أن يتغير مع الوقت؛ بسبب امتصاصه مواد من الأكل.

أنواع الحشوات الدائمة

يندرج تحت انواع حشوات الاسنان في الكويت أنواع أخرى فرعية، وبالنسبة للحشوة الدائمة، فمن أنوعها الفرعية المهمة الشائعة الآتي:

حشوات الملغم (عبارة عن خليط من المعادن)

مميزاتها / أكثر الحشوات انتشارًا بسبب سعرها المناسب. عمرها الافتراضي طويل؛ حيث يصل إلى 15 عاماً. جيدة في مستوى المتانة.

عيوبها / غير تجميلية، وتظهر بوضوح في الأسنان. تتطلب إزالة جزء من الضرس أو السن لتأمين مساحة لتركيبها. يمكنها التسبب في كسر أو تشقق في السن. لا يجب استخدام هذه الحشوات مع الحوامل والأطفال.

الحشوة المصبوبة الذهبية

مميزاتها / متانتها عالية وقوة تحملها كبيرة. لا تصدأ أو تتآكل. عمرها الافتراضي يمكن أن يصل إلى أكثر من 20 عامًا. تعتبر أفضل في شكلها -نسبيًا- عن الأنواع الأخرى عدا التجميلية.

عيوبها / التكلفة الباهظة للحشوة. يتم تركيبها على أكثر من جلسة. لا يجب تركيبها بجوار حشوة الملغم؛ فتفاعل المعادن يسبب ألماً مبرحاً، ولكنها حالة نادرة في العموم.

الحشوة السيراميك (البورسلين/ الزيركون)

مميزاتها / مقاومة للتصبغات. يصعب كسرها. مستوى المتانة جيد جدًا. عمرها الافتراضي طويل؛ يصل إلى أكثر من 15 عاماً.

عيوبها / تكلفتها عالية. من الصعب تطويع الحشوة؛ بسبب قساوتها

أفضل نوع حشوة للأسنان

إن أفضل نوع حشوات الأسنان هي الحشوة البلاتينية (حشوة الذئبق)، حيث تستخدم منذ سنوات طويلة في طب الأسنان، وأثبتت نجاحاً كبيراً وفعالية، ومميزاتها تكمن في: المتانة الكبيرة للحشوة، والجودة العالية للتركيبة، ولا تسبب حساسية للأسنان، وتصبح أقوى كلما مر عليها الوقت، وتصبح من الوقت وكأنها جزء من الجسم لا تسبب مشكلة للمريض، أما عيوبها هي اللون الفضي الذي يتحول إلى الأسود؛ مما يعطي مظهراً غير جيد للأسنان.

أفضل حشوة أسنان مقاومة للتسوس

إن أفضل حشوة مقاومة للتسوس هي الحشوة الزجاجية (وتسمى حشوة الأطفال؛ لأنها الأفضل لهم بسبب قابلية أسنان الأطفال للتسوس)  حيث تحتوي على مادة الفلورايد التي تقلل نسبة التسوس، وهي ممتازة في حالة حشو العصب التي يليها تركيب تلبيسة، ولكن يكمن عيبها في أن متانتها متوسطة، ولونها مختلف عن لون الأسنان، ويميل إلى الأصفر، وهي معلومات صرح بها الدكتور أحمد سعيد.

و في الختام لقد تحدثنا في مقالنا هذا عن انواع حشوات الاسنان في الكويت وافضلها 2023، و قد تم توضيح مزايا وعيوب كل نوع حتى يتمكن المريض التعرف على ما يناسبه، ويجهز ميزانيته على أساس الحشوة المناسبة له.