قانون الاحوال الشخصية الكويتي الجديد 2023

قانون الاحوال الشخصية الكويتي الجديد 2023، هو ذلك القانون المعتمد في مدينة الكويت، والذي قد يتناول قضايا الطلاق والزواج وحضانة الأطفال والميراث، وهذا بما يتطابق مع الشريعة الإسلامية، ومن خلال موقعنا بلس عربي سوف نتعرف على أبرز ما جاء في قانون الأحوال الشخصية الكويتي، بالاضافة الى ذلك رابط تحميل القانون بصيغة PDF.

قانون الاحوال الشخصية الكويتي الجديد 2023

حيث يعرف قانون الأحوال الشخصية الكويتي الجديد بأنه هو مجموعة من القواعد والضوابط القانونية التي قد تنظم علاقة الأشخاص ببعضهم البعض، وتشمل حق كل طرف من الأطراف من حيث الحضانة والولادة والميراث والطلاق والزواج، وبذلك يحدد هذا القانون حقوق وواجبات كل الأطراف بما يتطابق مع الشريعة الإسلامية، بالإضافة الى ذلك أنه يصدر عن وزارة العدل الكويتية.

قانون الأحوال الشخصية الكويتي للزواج

لقد جاءت المواد والأحكام التي تختص بالزواج في قانون الأحوال الشخصية الكويتي من خلال الاتي:

  • وبذلك يشترط في أهلية الزواج البلوغ والعقل، يسمح القاضي بزواج المجنون ذكرا او أنثى في حال إثبات بأن الزواج يفيد في شفائه من ذلك المرض، ويشترط رضى الطرف الثاني بحالته، بالإضافة الى ذلك بأن زواج المكره والسكران لا يصح ابدا، وكذلك لا يوثق عقد الزواج إذا لم يكمل الشب 17 عاما، والبنت15 عاما عندما يتم التوثيق، والتناسب في السن يعد حقا للزوجة وحدها فقط.
  • يجب ان يكون الولي في الكفاءة من العصبة هو الأب، وبعد ذلك الابن، وبعد ذلك الجد العاصب، ومن ثم الأخ الشقيق، وإذا ادعى الرجل الكفاءة، ووضح عكس ذلك، كان لكل من الزوجة ووليها الحق في الفسخ.
  • يتواجد نوعان للزواج، هما: زواج صحيح وزواج غير صحيح، الزواج الصحيح هو ما تواجدت أركانه وجميع شرائط صحته طبقا لأحكام قانون الأحوال الشخصية الكويتي، وغير هذا يعد باطلا، بالإضافة الى ذلك أن الزواج الصحيح النافذ تترتب عليه جميع آثاره الشرعية من وقت انعقاده، بينما لا يترتب على الزواج غير النافذ شيء من قبل الإجازة، والزواج الباطل لا يجب ان يترتب عليه أي شيء من آثار الزواج، وكذلك أيضا الزواج الفاسد.
  • يكون الزواج باطلا في حال اذا حدث مشكله في الصيغة أو بأهلية العاقد، أو إذا كانت الزوجة من المحارم، أو إذا كان احدى الزوجين مرتدا، أو اذا كان الزوج غير مسلم والمرأة مسلمة.

قانون الأحوال الشخصية الكويتي للطلاق

لقد جاءت المواد والأحكام الخاصة بالطلاق في قانون الأحوال الشخصية الكويتي من خلال الاتي:

  • حيث يعرف الطلاق بأنه حل عقد الزواج الصحيح بقرار من الزوج، ويوجد له نوعان: رجعي وبائن، الطلاق الرجعي لا يزيل الزوجية قبل ان تمضي العدة، ولكن الطلاق البائن يزيلها في الحال، ويعتبر فسخ الزواج هو نقض عهده عند عدم حاجته، حيث لا ينقص عدد الطلقات، وبذلك يتوقف الفسخ على قضاء القاضي بكل الأحوال.
  • وبذلك يقع طلاق الزوج العاقل والبالغ لما يقول، حيث انه لا يقع طلاق المعتوه أو المجنون أو المخطئ أو السكران أو الغضبان أو المكره ولكن في حال غلب الخلل في أفعاله وأقواله، حيث يقع الطلاق باللفظ الصريح، وأيضا يقع بالكتابة في حال العجز عن النطق به، وكذلك يقع بالإشارة عند العجز عن الكتابة، ويملك الزوج على زوجته ثلاث طلقات فقط.
  • يقع كل طلاق رجعيا إلا الطلاق قبل ان يتم الدخول، والطلاق المكمل لثلاث والطلاق على بدل.

وفي ختام مقالنا هذا قانون الاحوال الشخصية الكويتي الجديد 2023، لقد ذكرنا اهم وابرز المعلومات التي تتعلق في هذا الموضوع، نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.