قانون الاحوال الشخصية الجعفري الكويتي 2023

قانون الاحوال الشخصية الجعفري الكويتي 2023، هو ذلك القانون الذي تم اعتماده في المحاكم الجعفرية في مدينة الكويت، وبذلك يسمح القانون الكويتي للمسلمين من المذهب الشيعي بالاحتكام بالمحاكم الخاصة والمشهورة بالمحاكم الجعفرية، وهذا يكون بموافقة مجلس الأمة الكويتي، ومن خلال موقعنا بلس عربي سوف نتعرف على أبرز ما جاء في قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي.

قانون الاحوال الشخصية الجعفري الكويتي 2023

يعتبر قانون الأحوال الشّخصية الجعفري الكويتي هو مجموعة من القواعد القانونية التي قد تنظم علاقة الأشخاص ببعضهم البعض، وذلك بالأمور التي تتعلق بالحضانة والولادة والميراث والطلاق والزواج، وبذلك يحدد حقوق وواجبات جميع الأطراف بما يتطابق مع الشريعة الإسلامية.

قانون الاحوال الشخصية الجعفري الكويتي للطلاق

للقد جاءت الأحكام والمواد التي تتعلق بالطلاق في قانون الأحوال الشخصية الجعفري الكويتي من خلال الاتي:

  • يوجد للطلاق ثلاثة أنواع، هي: الطلاق الرجعي والبائن، والطلاق الخلعي، وطلاق المباراة، حيث ان أركان الطلاق أربعة، هي: الصيغة، والمطلق، والمطلقة، والإشهاد، وبذلك لا تكون صيغة الطلاق إلا بلفظ اسم الفاعل الذي يشتق من لفظ الطلاق، حيث انه لا يقع بالإشارة أو بالكتابة إلا مع العجز عن النطق.
  • يحق للزوج توكيل غيره بطلاق زوجته سواء كان حاضرا أم غائبا، وبذلك يجوز له توكيل زوجته بطلاق ذاتها، وأيضا يحق للأب أو الجد أن يطلق عن ابنه المجنون، إذ يعد في المطلق أن يكون بالغا عاقلا مختارا غير مكره، وأن يكون قاصدا للطلاق، كما يعد في المطلقة أن تكون معنية بما يرفع الاحتمال، ويجب أن تكون طاهرة من النفاس والحيض، باستثناء  المطلقة غير المدخول بها، والحامل، والزوجة الغائب عنها زوجها.
  • ومن شروط الطلاق الصحيح هو الإشهاد، وبذلك يجب إيقاع صيغة الطلاق بحضور من شاهدين عدلين ذكرين مجتمعين في نفس المجلس.

قانون الاحوال الشخصية الجعفري الكويتي للحضانة

سوف نذكر لكم ابرز ما جاء بمواد قانون الأحوال الشّخصية الجعفري الكويتي التي تتعلق بالحضانة وهي من خلال الاتي:

  • حيث إن الأحق بالحضانة هي الأم، وذلك سواء كان ولدها ذكرا أم أنثى، وهذا حتى يتم بلوغه السبعة أعوام وقبل أن يكون للأب حتى البلوغ الشرعي، حيث انه لا يبيت الحاضن إلا عند حاضنه، ويوجد الحضانة حق للولد عليهم، ولو امتنعوا أجبروا عليها، بالإضافة الى ذلك أنه يحق للأبوين ان يتنازلوا عن الحضانة للآخر.
  • وبذلك إن حق الأم في الحضانة لا يسقط حتى لو فارقها الأب بطلاق أو فسخ إلا في حال زواجها بواحدة أخرى خلال فترة الحضانة، حيث تنتهي الحضانة في بلوغ الولد رشيدًا حتى يصبح مالكا لنفسه ذكرا كان أم أنثى، وبذلك يصبح له الخيار بالذهاب إلى من شاء.
  • وفي حال موت الأب بعد ان انتقلت الحضانة إليه تكون الأم هي الأولى بها متزوجة كانت أم لا، وأيضا إذا ماتت الأم في خلال حضانتها اختص الأب بالحضانة.
  • يجب أن يكون الحاضن من الأبوين أو غيرهما مسلما عاقلا أمينا على سلامة الولد.

وفي ختام مقالنا هذا قانون الاحوال الشخصية الجعفري الكويتي 2023، لقد ذكرنا اهم وابرز المعلومات التي تتعلق في هذا الموضوع، نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.