تحميل قانون الايجارات الكويتي الجديد pdf

تحميل قانون الايجارات الكويتي الجديد pdf، حيث انه جاء بتعديلات متعددة على القانون القديم الذي قد وصف بأنه ينحاز إلى جهة المستأجر على حساب المالك، لقد أصبح القانون الجديد ينصف حقوق كل من المالك والمستأجر، ومن خلال موقعنا بلس عربي سوف نتعرف على قانون الإيجارات الكويتي الجديد ورابط تحميله، مع توضيح التعديلات التي تم اجراؤها عليه.

تحميل قانون الايجارات الكويتي الجديد pdf

يمكنك تحميل قانون الإيجارات الكويتي الجديد بصيغة pdf بشكل مباشر، والذي يحتوي على 29 مادة تنظم عمل هذا القانون وأيضا تنظم العلاقة بين المالك والمستأجر، وتعالج الثغرات التي كانت توجد في القانون القديم، وبذلك حرص القانون رقم ١٥ لعام ٢٠٢٠، على إضافة بعض من المواد الجديد وتعديل بعض من الفقرات والبنود لبعض مواد قانون الإيجارات القديم قم 35 لسنة 1978.

قانون الايجارات الكويتي الجديد

لقد تم اصدار قانون الإيجارات الكويتي الجديد بموجب القانون رقم ١٥ لعام ٢٠٢٠، حيث انه عمل على تعديل بعض من مواد قانون الإيجارات رقم 35 لسنة 1978، لقد تم إضافة فقرة جديدة إلى البند رقم 1 من المادة 20 وكذلك أيضا تم إضافة مادة جديدة برقم (26 مكرر) إليه، وبذلك تم استبدل نص الفقرتين الأولى والثانية من المادة 24 من القانون رقم 35 لسنة 1978.

تعديلات قانون الايجارات الكويتي الجديد

لقد تم تعديل بعض من مواد قانون الإيجارات القديم، وفيما يأتي نصوص هذه التعديلات وهي على النحو الاتي:

  • تم تعديل البند الأول من المادة 20 حيث انها أصبحت كالتالي:

لا يحق الحكم بإخلاء العين المؤجرة في حالة تخلف المستأجر عن سداد الأجرة اثناء الفترة التي يقرر مجلس الوزراء تعطيل أو وقف العمل خلالها في كل المرافق العامة للمدينة حماية للأمن أو السلم العام أو الصحة العامة التي قد تفتضيها المصلحة العليا للمدينة، وتقوم المحكمة المتخصصة بتحديد طريقة سداد الأجرة المتأخرة لصالح المؤجر وفترة التقسيط وقيمة كل قسط طبقا للحالة المالية للمستأجر وظروف كل دعوى.

  • يتم استبدل الفقرتين الأولى والثانية من المادة 24 من المرسوم بالقانون رقم 35 لسنة 1978 حتى تصبح على الشكل الاتي:

تشكل دائرة إيجارات من قاض واحد بالمحكمة الكلية، وتحتوي على غرفة أو أكثر حسب الحاجة، وهذا للعمل على زيادة عدد الدوائر المتخصصة بالفصل في المنازعات التي تتعلق بالإيجارات، أيا كانت قيمتها والتعويضات المترتبة على هذه المنازعات.

  • إضافة مادة جديدة برقم (26 مكررا ) حيث تنص على ما يأتي:

عدم احتساب فترة التعطيل أو الوقف التي يحددها مجلس الوزراء خلال المواعيد المنصوص عليها في هذا القانون، على أن يستأنف حسابها اعتبارا من اليوم الذي يقرره مجلس الوزراء للعودة إلى العمل، وتسري أحكام مشروع القانون بأثر رجعي من تاريخ 12 مارس لعام 2020.

وفي ختام مقالنا هذا تحميل قانون الايجارات الكويتي الجديد pdf، لقد ذكرنا اهم وابرز المعلومات التي تتعلق ي هذا الموضوع، نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.