من يحق له الطعن أمام المحكمة الدستورية العليا في الكويت

من يحق له الطعن أمام المحكمة الدستورية العليا في الكويت ، إن المحكمة الدستورية العليا في دولة الكويت هي التي تختص بفض النزاعات بما يخص دستورية القوانين والمراسيم وكذلك الفصل في الطعون الخاصة بانتخاب مجلس الأمة ، ففي مقالنا هذا سنتحدث عن المحكمة الدستورية العليا في دولة الكويت ومن يحق له الطعن أمام المحكمة الدستورية العليا في الكويت و سنتحدث عن اختصاصات المحكمة الدستورية العليا .

من يحق له الطعن أمام المحكمة الدستورية العليا في الكويت

بحسب المادة الرابعة مكرًرا التي أضيفت لقانون إنشاء المحكمة الدستورية الكويتية رقم 14 لسنة 1973 يمكن لكل شخص اعتباري أو طبيعي الطعن بدعوى أصلية في أي قانون لائحة أو مرسوم بقانون أمام المحكمة الدستورية في الكويت، إذا قامت لديه شبهات جدية بمخالفة هذا القانون أو اللائحة أو المرسوم لأحكام الدستور وكان لديه مصلحة شخصية مباشرة في الطعن، بشرط أن تكون صحيفة الطعن موقعة من قبل ثلاث محامين مقبولين أمام المحكمة الدستورية العليا، كما يجب على الطاعن أن يودع مبلغ مالي قدره 5 آلاف دينار كويتي عند تقديم صحيفة الطعن وذلك على سبيل الكفالة.

المحكمة الدستورية الكويتية

أنشئت المحكمة الدستورية بالكويت بموجب القانون رقم 14 لعام 1973م في عهد صباح السالم الصباح، وبعد موافقة مجلس الأمة على نص القانون الذي نصَّ على تشكيل واختصاصات المحكمة الدستورية الكويتية التي تؤلف من رئيس المحكمة الدستورية وستة مستشارين آخرين، كما أشار القانون إلى الأحكام العامة الخاصة بالمحكمة الدستورية المتعلقة بطريقة التقاضي في المحكمة، وسير العمل، وتنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة عن المحكمة.

ما هي اختصاصات المحكمة الدستورية الكويتي

ة نصَّ قانون إنشاء المحكمة الدستورية بالكويت على اختصاصاتِ المحكمة الدستورية الكويتية التي جاءت على النحو الآتي:

  • بحسب المادة الأولى من القانون رقم (14) لعام 1973م تختصُّ المحكمة الدستورية بإيضاح النصوص الدستورية، والفصل في النزاعات المرتبطة بدستورية القوانين والمراسيم، وفي الطعون المتعلقة باختيار أعضاء مجلس الأمة الكويتي أو بصحة عضويته، ويكون حكمها ملزمًا للجميع وكافة المحاكم.
  • وذكرت المادة الرابعة من القانون أن النزاعات ترفع للمحكمة الدستورية بالكويت بطريقتين: بطلب من مجلس الأمة أو بطلب من مجلس الوزراء. إذا وجدت إحدى المحاكم أثناء قضية من القضايا من تلقاء نفسها أو بناءً على دفع جدي من طرف من أطراف النزاع أن الفصل في هذه القضية يعتمد على الفصل في دستورية قانون أو مرسوم يحال الأمر إلى المحكمة الدستورية للفصل فيه.
  • ونصَّت المادة الخامسة على أن الطعون الانتخابية المتعلقة بمجلس الأمة تقدم إلى المحكمة الدستورية بشكلٍ مباشرٍ أو بطريقة مجلس الأمة الكويتي وفق الإجراءات المعتمدة في هذا الشأن.

وفي الختام لقد تحدثنا في مقالنا هذا عن المحكمة الدستورية العليا في دولة الكويت ومن يحق له الطعن أمام المحكمة الدستورية العليا في الكويت و قد تم الحديث عن اختصاصات المحكمة الدستورية العليا .