سياسةعربي

وفاة المشير محمد طنطاوي وزير الدفاع الأسبق في مصر

محمد طنطاوي شارك في معظم حروب مصر في التاريخ الحديث والمعاصر

القاهرة – بال بلس
توفي صباح اليوم الثلاثاء في جمهورية مصر العربية؛ المشير محمد طنطاوي وزير الدفاع المصري السابق، عن عمر ناهز الـ 85 عام.

ونعى الجيش المصري قائده العسكري المخضرم عبر بيان نشره المتحدث باسمه على مواقع التواصل الاجتماعي جاء فيه: “تنعى القيادة العامة للقوات المسـلحة، ابناً من أبنائها، وقائداً من قـادة حرب “أكتوبر” المجيدة، المشـير/ محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع المصري السابق، والذي وافته المنية صباح هذا اليوم”.

ويُذكر أن المشير محمد طنطاوي قد تعرض لأزمة صحية قبل عدة أشهر، وسط غموض حول حالته الصحية.

وذكرت مصادر مصرية صباح اليوم أن الراحل ولد ف شهر أكتوبر من عام 1935 ميلادية، بمنطقة “عابدين” وسط العاصمة القاهرة لأسرة “نوبية” من محتفظة “أسوان”، وحصل الفقيد على الثانوية العامة من مدرسة “الخديوي إسماعيل”.

وواصل القائد العسكري المصري دراسته الأكاديمية حتى حصل على “البكالوريوس” في العلوم العسكرية، من الكلية الحربية بمصر في عام 1956.

ودرس المشير محمد طنطاوي أيضاً-حسب المصادر- في كلية “القيادة والأركان” في العام 1971، وأيضاً في كلية “الحرب العليا” سنة 1982،و شارك في حرب عام 1967، وحرب الاسـتنزاف وحرب أكتوبر سنة 1973.

محمد طنطاوي شارك في معظم حروب مصر في التاريخ الحديث والمعاصر

وحسب المصادر؛ عمل المشير محمد طنطاوي ملحقاً عسكرياً لجمهورية “مصر” في باكستان في العام 1975 ، ثم في “أفغانستان”، وتدرج في مناصبه حتى أصبح “وزير الدفاع”، والقائد العام للقوات المسلحة المصرية في سنة 1991، وحصل على رتبة “المشير” في 1993.

اقرأ أيضاً: الإعلام العبري السيسي يسترضي “بايدن” من خلال لقائه “بينت”

وتذكر المصادر أنه تولّى رئاسة الجمهورية المصرية؛ بصفته رئيساً للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، بعد تنحّي الرئيس السابق “محمد حسني مبارك” في الحادي عشر من فبراير عام 2011.

وظل المشير محمد طنطاوي على رأس السلطة المصرية حتى تسليم منصبه للرئيس الجديد، وأداء اليمين الدستورية في الأول من شهر يوليو 2012، ومن ثم أحيل إلى التقاعد بقرار رئاسي من الرئيس الراحل “محمد مرسي” يوم 12 أغسطس من نفس العام 2012.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى