اجتماعي

برج الجوهرة في طريق للإزالة وملف الإعمار يتقدم

خطة شاملة لإزالة برج الجوهرة

غزة – بال بلس
حول قضية إزالة برج الجوهرة الذي تم استهدافه في عدوان مايو الأخير والإعمار بشكل عام؛ قال السيد “ناجي سرحان” وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة، في تصريح خاص إلى إذاعة “زمن” ظهر اليوم الاثنين

إن ملف الإعمار في قطاع غزة يسير بشكل جيد حتى الآن، خاصة بعد سماح الاحتلال الإسرائيلي بإدخال مواد البناء عبر معبر “كرم أبو سالم” مما يسهّل ويسرّع من وتيرة الإعمار من قبل الجهات المنفّذة.

وأضاف “سرحان” بتصريحه الإذاعي: “بالنسبة لكل مواطن هُدم بيته؛ سواء في حرب 2014، أو قبل ذلك، فله الحق في إعادة إعمار بيته، لذلك سيتم دمج كل هذه الملفات جميعاً مع ملف إعمار 2021 “.

وأضاف بذات الملف أنه سيتم الإعمار لجميع المواطنين المتضررين، وقد تم إرسال رسالة إلى المواطنين بإعداد المخططات وتقديمها للوزارة للتنفيذ، حسب قوله.

خطة شاملة لإزالة برج الجوهرة

وعن قضية “برج الجوهرة” قال “سرحان” في حديثه بالنسبة إلى برج الجوهرة فقد تم تكليف مؤسسة الـ (UNDP) بإزالة البرج، وهي مؤسسة دولية محترفة بهذا المجال ولديها الإمكانات والخبرات الكافية، حيث سيتم اتخاذ إجراءات السلامة المطلوبة بالمنطقة.

وأضاف أنه تم مراسلة وزارة الداخلية بغزة من أجل وضع “خطة مرورية” أثناء إزالة برج الجوهرة، حيث سيتم إغلاق شارعي: الجلاء والوحدة عند تقاطعهما مع البرج المذكور.

وأوضح وكيل وزارة الأشغال للمواطنين الذين يسكنون بجانب برج الجوهرة: أن هناك خطة لتوفير عوامل الأمان، ودفع بدل إيجار لهم في حال وجود خطر عليهم وتطلب الأمر إخلاءهم.

وأشار بحديثه أنه حتى اللحظة لا يوجد أي تنسيق مع الوزارة الرسمية في “رام الله” بشأن ملف إعادة الإعمار بغزة تحديداً، لأنها تريد أن تدير الملف لوحدها – حسب تعبيره.

اقرأ أيضاً: تسريب جديد من الشاباك الإسرائيلي حول عملية اعتقال الأسيرين في جنين

وأفاد بذات الموضوع أن وزارة غزة ترحب بأي تنسيق مع الوزارة في رام الله، لكن ذلك مطلوب من الطرفين وليس من طرفنا فقط.

وقال وكيل الوزارة بغزة أن “مصر” تعهَدت بمبلغ 500 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة، ويتوقع أن يتم البدء بالمنحة المصرية عبر مشاريع قريباً.

الداخلية تباشر التجهيزات لبدأ العمل في إزالة برج الجوهرة

ومن جهتها صرحت وزارة الداخلية بغزة ظهر اليوم، بخصوص إزالة برج الجوهرة، أنه سيتم تنفيذ إزالة برج الجوهرة القائم على مفترق “ضبيط” في شارع الجلاء بالكامل، بالتعاون مع مؤسسة UNDP ووزارة الأشغال وشركة سعد للمقاولات، وسيبدأ العمل من عصر يوم الثلاثاء الموافق 21/09/2021 م.

 كما وأعنت الداخلية بغزة عن إغلاق عدت طرق مؤدية إلى برج الجوهرة

  1. سيتم إغلاق كلي لطريق الجلاء، السايد الشرقي والغربي من مفترق شركة جوال وحتي مفترق مسجد أبو أيوب الأنصاري، مع عمل ممر مشاة في السايد الشرقي.
  2. سيتم إغلاق كلي لطريق الوحدة، السايد الشمالي والجنوبي من مفترق المحاكم وحتي مفترق برج شوا وحصري، مع عمل ممر مشاة في السايد الجنوبي.
  3. تحويل طريق اليرموك من مفترق أبو خضرة حتى المحاكم باتجاه واحد، من الجنوب باتجاه الشمال.
  4. تحويل الطريق الواصل من مفترق شركة جوال حتى تقاطع شارع اليرموك باتجاه واحد، من الغرب باتجاه الشرق.

في ذات السياق أعلنت شرطة المرور بغزة عن تعزيز انتشار عناصرها على المفترقات المحيط بأعمال إزالة برج الجوهرة وهي: “مفترق المحاكم، مفترق أبو خضرة، مفترق أبو أيوب الأنصاري، مفترق برج شوا وحصري، مفترق شركة جوال”، كما وسيتم إغلاق الطرق بمكعبات أسمنتية، مع عمل جدار حماية لممر المشاة، مع وضع إشارات مرورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى