اجتماعي

شيكات المخصصات الاجتماعية قد تتأخر، وقد تلجأ السلطة لسلفة كالمرّة السابقة

صرف المخصصات الاجتماعية قد يكون سلفة فقط كالمرة السابقة

رام الله – بال بلس
يترقب الكثير من مستفيدي المخصصات الاجتماعية التي تصرفها لهم وزارة التنمية الاجتماعية في غزة والضفة موعد الصرف بعد تأخر الدفعات على مدار عام 2021، حيث ذكرت المصادر الفلسطينية أنه لم يتم صرف أي دفعة كاملة من المخصصات الاجتماعية للمستفيدين المسجلين سوى سلفة (أقل من دفعة كاملة) وذلك قبل عيد الفطر السابق.

وقال الناطق باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين “شادي عثمان” في تصريحات صحفية أنه يتوقع استئناف المخصصات المالية الأوروبية للسلطة خلال الشهرين القادمين، والتي يتم منها دفع المخصصات الاجتماعية للوزارة.

وأضاف عثمان: ستكون الدفعة الأولى للمساهمة؛ في دفع الرواتب، أمّا المخصصات الاجتماعية فمن الصعب أن يُدفع شيء منها قبل نهاية العام الجاري.

وحول نفس الموضوع قال وزير التنمية الاجتماعية في الحكومة الفلسطينية السيد “أحمد مجدلاني“: إنه لا يوجد موعد محدد فعلياً حتى هذه اللحظة لصرف الشيكات المخصصة للمستفيدين، وعند توفر تفاصيل حول الموعد سوف أعلن عن ذلك، وأنا أعلم أن المستفيدين محتجون على ذلك، ولكن ماذا أفعل!

اقرأ أيضاً: عاجل رابط فحص المنحة القطرية قريباً من وزارة التنمية الاجتماعية

وأوضح مجدلاني سبب تأخر دفع مخصصات الأسر الفقيرة المسجلين في وزارة التنمية الاجتماعية أن الحكومة الفلسطينية لم تتسلم أية أموال من التي يساهم بها الاتحاد الأوروبي منذ مطلع العام الحالي 2021 وحتى اليوم.

وتابع  مجدلاني: إنه منذ بداية العام 2012 أبلغَنا “الاتحاد الأوروبي” أنه لن يتم دفع أي دفعات مالية من قِبله للسلطة حتى الانتهاء من إجراءات خاصة بالمراجعات الفنية والإدارية التي يقوم بها والمتعلقة بآلية إرسال الأموال التي يدعم بها الاتحاد عدداً من الدول.

وأوضح الوزير مجدلاني أن عملية التأخير في دفع الأموال من الاتحاد للسلطة؛ أدت لعدم تمكن السلطة بالالتزام بدفع مخصصات الشيكات النقدية للأسر المستفيدة في موعدها المحدد.

صرف المخصصات الاجتماعية قد يكون سلفة فقط كالمرة السابقة

وذكر مجدلاني أن الحكومة الفلسطينية اضطرت للاقتراض من البنوك لدفع جزء من الدفعة السابقة والوحيدة التي تم صرفها للأسر خلال هذا العام 2021 والتي بلغت 750 شيكل فقط للجميع.

وأكد د.مجدلاني أن الوزارة ستبذل كل الجهود الممكنة بالتعاون مع وزارة المالية الفلسطينية لتأمين صرف مبلغ المخصصات الاجتماعية للأسر الفقيرة في أقرب وقت ممكن.

وعلق الإعلام العبري حول ذلك فقال “ايهود يعاري” من القناة  العبرية 12:

مصدر رفيع في رام الله: الاتحاد الأوروبي سيؤجل تحويل المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية حتى الربع الأول من عام 2022 حتى ذلك الحين ستضطر السلطة دفع رواتب جزئية فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى