اجتماعي

مؤسسات في غزة تطالب بالإغلاق بسبب تفشي كورونا ومسؤول الإعلام الحكومي يرد

معروف، نواجه كورونا بدون إغلاق البلد

غزة – بال بلس
قال مسؤول مكتب الإعلام الحكومي في غزة السيد / “سلامة معروف “على صفحته الشخصية عبر فيس بوك رداً على المطالبات بالإغلاق بسبب كورونا:

معروف، نواجه كورونا بدون إغلاق البلد

أنه لمواجهة  كورونا لابد أن نتفق على آليات مكافحتها بدون إغلاق البلد، فلابد من الالتزام بالكمامات وعلى الحكومة أن تشرع بفرض ذلك.

وأشار إلى حالة القلق من أخبار الاصابات الخطيرة بالمستشفيات وعدد الوفيات الكبير يومياً بسبب الفيروس المتحور؛ ومطالبات المؤسسات الحقوقية والصحية بتشديد الجراءات، كلما زادت أعداد الإصابات أو الوفيات.

وأفاد بقوله أن الجهات المختصة بدراسة أزمة انتشار كورونا تدرس الأمور من كافة الاتجاهات، حيث الجهات الفنية في وزارتي الداخلية والصحة تتشاور معاً حول متى و كيف سيتم إصدار قرارات الإغلاق وستعمل ما تراه مناسب للمصلحة العامة وحياة المواطنين.

وأضاف سلامة معروف بقوله:” في كل الدنيا التحدي في مواجهة كورونا هو عدم انهيار النظام الصحي، وحتى اليوم نجحت طواقمنا بفضل الله في تجاوز موجتين وتتعامل بحس مسئولية عالٍ في هذه الموجة، ولم يسجل أي نقص أو تقصير أو عدم توفر مقومات العلاج والعناية لأي مصاب”.

وقال أيضاً:”إن التوجه العالمي اليوم هو عدم اتخاذ إجراءات مشدّدة، والاعتماد على المناعة التي يوفرها التطعيم للمجتمع، والبناء على ثقافة الالتزام بأدوات السلامة والوقاية التي اتبعناها سابقاً وتعودنا عليها”.

وأضاف بمنشوره إذا كنا حريصين فعلاً على مصلحة مجتمعنا؛ يجب أن نسعى لتخفيف الضغط على الطواقم الصحية؛ والمطلوب منك ببساطة خطوتين لمكافحة كورونا :”التطعيم _ اتباع إجراءات السلامة (الكمامة، التباعد، التعقيم)”.

وختم بقوله: “أخيراً مش لازم نبني مواقف ونصدر أحكام خاصة في موضوع أساسه تخصصي فني دون أن نمتلك المعلومة والبيانات اللازمة لذلك، وثق تماماً أن الناس الذين كانوا يقضون ليالي طويلة في المستشفيات أو أماكن الحجر أو أمام منازل المصابين هي على قدر المسئولية (يقصد الطواقم الطبية)، وتستطيع التعامل مع هذه الموجة، بس نتركهم يقوموا بعملهم من غير ما نشوّش عليهم أو ننتقص من تعبهم”.

اقرأ أيضاً: كورونا غزة تتخطى أرقام صادمة على صعيد الشباب والنساء الحوامل

وقال كلامي مش تنظير ولا هو كسب مواقف وإنما نصيحة صادقة ولازمة في ضوء حالة البلبلة الحالية، عشان هيك خلينا نتفق على أن نترك جهات الاختصاص تقوم بعملها وتؤدي دورها المطلوب لأنها الأقدر على تحديد ما يلزم والأكثر امتلاكاً للمعلومة الصحيحة والبيانات الدقيقة لطبيعة الجائحة.

وأضاف أخيراً: 93% من وفيات كورونا حالياً لم يتلقوا اللقاح ونسبة كبيرة منهم في سن الشباب ولا يوجد تفسير لذلك سوى إنهم الأقل اهتماماً من حيث تلقي التطعيم.

وذكرت مصادر صحية فلسطينية بغزة صباح اليوم الأحد أن هناك 8 حالات وفاة و1113 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى