سياسةفلسطين

ذكرى اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر 1993 تعرف على أهم بنودها

أهم ما تنص عليه اتفاقية أوسلو

القدس المحتلة – بال بلس
اتفاقية أوسلو و التى مرت عليها 27 عامًا، والمعروفة رسمياً باسم إعلان المبادئ حول ترتيبات الحكم الذاتي الانتقالي، وهو اتفاق سلام وقعته “إسرائيل” ومنظمة التحرير الفلسطينية في مدينة واشنطن الأمريكية في 13 سبتمبر 1993، بحضور الرئيس الأمريكي السابق “بيل كلينتون”.

وسمي الاتفاق نسبة إلى مدينة أوسلو النرويجية التي تمت فيها المحادثات السرّية التي جرت في عام 1991م وأفرزت هذا الاتفاق في ما عرف بمؤتمر مدريد.

أهم ما تنص عليه اتفاقية أوسلو:

  1. تنبذ منظمة التحرير الفلسطينية الإرهاب والعنف وتحذف البنود التي تتعلق بها في ميثاقها كالعمل المسلح وتدمير إسرائيل .
  2. تعترف إسرائيل بمنظمة التحرير الفلسطينية على أنها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني.
  3. تعترف منظمة التحرير الفلسطينية بدولة إسرائيل (على 78% من أراضي فلسطين – أي كل فلسطين ما عدا الضفة الغربية وغزة).
  4. خلال خمس سنين تنسحب إسرائيل من أراضي في الضفة الغربية وقطاع غزة على مراحل أولها أريحا وغزة الَّتين تشكلان 1.5% من أرض فلسطين.
  5. تقر إسرائيل بحق الفلسطينيين في إقامة حكم ذاتي على الأراضي التي تنسحب منها في الضفة الغربية وغزة (حكم ذاتي للفلسطينيين وليس دولة مستقلة ذات سيادة).

لقراءة المزيد: الإعلام العبري ينشر تفاصيل خطيرة حول عملية نفق سجن جلبوع

ردود الفعل حول اتفاقية أوسلو:

في “إسرائيل” نشأ نقاش قوي بخصوص الاتفاقية، فاليسار الإسرائيلي دعمها، بينما عارضها اليمين، بعد حدوث نقاشات في “الكنيست” توصلوا إلى قرار التصويت، حيث وافق 61 عضو كنيسيت وعارض 50 آخرون، وامتنع 8 عن التصويت.

أما بالنسبة للردود الفلسطينية فكانت منقسمة أيضًا، ففتح التي مثلت الفلسطينيين في المفاوضات قبلت بإعلان المبادئ، بينما اعترض عليها كل من حركة حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وجبهة التحرير الفلسطينية (المنظمات المعارضة)، لأن أنظمتهم الداخلية ترفض الاعتراف بدولة الاحتلال الإسرائيلي وحقه في الوجود في فلسطين.
حيث اعتبرت حركة حماس اتفاقية أوسلو بالاتفاق المشؤوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى