اجتماعي

توضيح الأونروا بشأن الـمساعدة المالية بقيمة 40 دولار التي ستوزع على أهالي قطاع غزة

توضيح الأونروا بشأن المساعدات المالية التي ستقدمها لقطاع غزة

غزة-بال بلس
أبو حسنة: الرسائل التي وصلت للمواطنين مساعدات تصرف سنوياً من قبل الأونروا وليس منحة قطرية. 

وقال المستشار الإعلامي لوكالة الأونروا بغزة عدنان أبو حسنة إن الوكالة ليس لها علاقة بالمنحة القطرية على الإطلاق ولم ترسل أي رسائل للمواطنين إنما الجسم المسؤول عنها هو الأمم المتحدة.

توضيح الأونروا بشأن المساعدات المالية التي ستقدمها لقطاع غزة

وأوضح أبو حسنة في تصريحات له يوم الاثنين أن الرسائل التي وصلت للمواطنين هي مساعدات تصرف سنوياً لعدد محدود من الأسر التي تعاني من ظروف صعبة جداً، ليس لها أي صلة بالمنحة القطرية. 

وبين أن الوكالة هي جزء من عملية إعادة الإعمار، وقامت بعمليات حصر للأضرار الجزئية من عدوان 2021 وتتابع التطورات السياسية حول هذا الأمر. 

اقرأ المزيد: رابط فحص الأسماء المستفيدة من المنحة القطرية الـ 100 دولار

ولفت إلى أنه حتى الآن لا جديد في ملف إعادة الإعمار لأضرار عدوان 2014 ولا يوجد تمويل لهذا الملف. 

وفي نفس السياق، أعلنت وكالة غوث وتشغيل الفلسطينيين الأونروا في قطاع غزة في تصريحات صحفية بأنها ستوزع مساعدات مالية بقيمة 40دولار للآلاف من الأسر الأشد فقراً. 

حيث تقوم الأونروا خلال الأيام القادمة وبدءاً من هذا الأسبوع بتوزيع مساعدات مالية قيمتها 40 دولار للآلاف من الأسر الأشد فقراً في قطاع غزة  

هذا وقامت بالسابق بتوزيع مساعدات مالية بقيمة 40 دولاراً لأكثر من 18,400 أسرة مستفيدة في قطاع غزة، بواقع 76,000 فرداً ضمن معايير تشمل الفقر المدقع وذوي الأمراض المزمنة وعدد أفراد الأسرة بمبلغ مالي وإجمالي قيمته 3.1 مليون دولار كمساعدات نقدية للأسر الفقيرة في قطاع غزة (40 دولاراً للفرد) 

ولفتت إلى أنه سيتم اعتماد نفس الآلية السابقة لتوزيع المساعدة النقدية التي كان من المقرر منحها لمرة واحدة فقط ضمن التقييمات التي أجريت أثناء أزمة كوفيد19. 

وذكرت الأونروا أنها اعتمدت المعايير التالية في الاختيار: 

أولاً: العائلات المصنفة ضمن الفقر الشديد. 

ثانياً: معايير الهشاشة المحددة فيما ذلك عمر وجنس رب الأسرة ووجود شخص ذوي الإعاقة أو الأمراض المزمنة بالإضافة إلى عدد أفراد الأسرة. 

وأوضحت أنه “ابتداءً من هذا الأسبوع ستُرسل الأونروا رسالة نصية للعائلات المستحقة لإبلاغهم بالذهاب إلى البنك لاستلام المساعدة النقدية الخاصة بهم”. 

وستتضمن الرسائل أيضاً معلومات للتواصل في حال وجود أي أسئلة لدى العائلات المستحقة. 

ولفتت إلى أنها ستقوم بجدولة مواعيد استلام الدفعات على مدار الأسابيع المقبلة لتجنب الازدحام في البنوك وذلك حفاظاً على صحة وسلامة المستفيدين ومجتمع اللاجئين. 

وأكدت الأونروا أن هذه المساعدة النقدية لا تتعلق بالمبالغ التي سيتم دفعها للمأوى الانتقالي. 

كما أنها لا تتعلق بعملية تقييم الأضرار التي لحقت بالمنازل 

وختمت الأونروا إعلانها ” هذا الإعلان يتعلق فقط بالتمويل الذي تم حشده استجابة للنداء العاجل والذي أُطلق لمواجهة فيروس كوفيد19″ 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى