سياسة

بالفيديو.. عاصفة غير مسبوقة تضرب إسبانيا وأمريكا وتتسبب بمقتل 9 أشخاص

تتسبب العاصفة في دمار في بعض الشوارع والمنازل

مدريد – بال بلس
تسببت الأمطار الغزيرة(العاصفة)، الأربعاء، في دمار في عدة أجزاء من إسبانيا وأمريكا، حيث أنها تسببت في فيضانات شديدة في بعض المدن، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن آلاف الأشخاص، وإغلاق بعض الطرق والسكك الحديدية. 

ضربت العاصفة، التي زادت قوتها بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، بشكل خاص في مدينة الكنار الساحلية في المنطقة الشمالية الشرقية من كاتالونيا. 

وفي أمريكا أعلنت محافظتا نيويورك ونيوجيرسي حالة الطوارئ في ساعة متأخرة من ليل الأربعاء، حيث تسبب هطول الأمطار القياسي الذي تسببت فيه العاصفة الاستوائية إيدا في حدوث فيضانات وخطورة في ظروف الطرق، وذكرت وسائل الإعلام أن ما لا يقل عن 9 أشخاص لقوا مصرعهم. 

اقرأ المزيد: الحرائق تجتاح العالم بأكمله منذ يوليو 2021

حيث غرد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أنه أظهر تضامنه مع المناطق المتضررة بينما حث الناس على توخي الحذر الشديد واتباع نصائح خدمات الطوارئ حيث من المتوقع استمرار هطول الأمطار بين عشية وضحاها. 

في تغريدة على تويتر قالت حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوشول “أعلن حالة الطوارئ لمساعدة سكان نيويورك في حالة العاصفة الليلة”. 

تتسبب العاصفة في دمار في بعض الشوارع والمنازل في إسبانيا وأمريكا

إسبانيا

وسرعان ما تحولت بعض شوارع الكنار إلى سيول، مع تيار قوي من المياه دفع السيارات والأثاث والأشجار نحو الساحل. وقال مسؤولون أن أفراد الطوارئ أنقذوا عشرات الأشخاص المحاصرين في السيارات والمنازل ومرافق التخييم في المنطقة. 

وقالت خدمات الطوارئ في كاتالونيا في بيان أن نحو 12 شخصاً نقلوا إلى ساحة رياضية لتخفيف حدتها بينما استضاف فندقان أكثر من 20 شخصاً، حيث أنه لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات. 

نُقل ثلاثة أشخاص إلى مستشفى محلي بسبب أعراض خفيفة من انخفاض حرارة الجسم. 

وبقي حوالي 5000 منزل في المنطقة بدون خدمة كهرباء، كما تضررت الاتصالات المتنقلة، بينما انقطعت عدة طرق وخطوط سكك حديدية. 

ووفقا للتقارير، حدثت أمطار غزيرة وفيضانات أيضاً في منطقتي كاستيلا-لامانشا ونافارا بوسط البلاد، مما تسبب في توقف خط السكة الحديد عالي السرعة بين العاصمة مدريد وتوليدو

أمريكا

وصف بيل دي بلاسيو عمدة مدينة نيويورك الفيضانات والطقس مساء الأربعاء بأنه “حدث مناخي تاريخي”.

حيث أصدرت دائرة الأرصاد الوطنية حالة طوارئ فيضانات مفاجئة في مدينة نيويورك لأول مرة. 

قال العمدة هيكتور لورا لشبكة CNN إن الفيضانات غمرت باسيك، نيو جيرسي، وقتل شخص واحد على الأقل. 

وذكرت شبكة إن بي سي نيويورك أن شخصاً آخر توفي في نيوجيرسي وتوفي سبعة في مدينة نيويورك، من بينهم طفل يبلغ من العمر عامين، وذكرت وسائل إعلام محلية أن الناس حوصروا في أقبية منازلهم حيث تسببت العاصفة في تدفق المياه عبر المدينة.

قالت لورا إن جثة رجل في السبعينيات من عمره انتشلت من مياه الفيضانات، وذكرت شبكة CNN أن المياه جرفت السيارة التي كان يستقلها الرجل، وجرف رجال الإطفاء تحت السيارة ، مما منعهم من الوصول إليه.

أفادت شبكة CNN في وقت سابق أن جميع خطوط مترو الأنفاق في مدينة نيويورك تقريباً توقفت في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء حيث تسببت بقايا نهر إيدا في هطول أمطار غزيرة وخطر الفيضانات والأعاصير في أجزاء من شمال وسط المحيط الأطلسي.

قالت سلطات المدينة على إن جميع المركبات غير المخصصة للطوارئ منعت من دخول شوارع مدينة نيويورك حتى الخامسة صباحاً يوم الخميس بسبب الطقس.

في وقت سابق من الليل، أعلن حاكم ولاية نيو جيرسي فيل مورفي أيضاً حالة الطوارئ، وكتب على تويتر أنه تم الإبلاغ عن 57519 انقطاعاً للتيار الكهربائي في وقت متأخر من يوم الأربعاء.

اجتاح إعصار مقاطعة جلوستر بولاية نيو جيرسي، وألحق أضراراً بالعديد من المنازل، وفقاً لشركة WPVI التابعة لشبكة CNN.

وقالت الخدمة على موقعها على الإنترنت أن جميع خدمات السكك الحديدية في نيو جيرسي ترانزيت باستثناء خط سكة حديد أتلانتيك سيتي تم تعليقها بسبب الطقس القاسي.

وأذهلت الأضرار الناجمة عن العاصفة إيدا المسؤولين يوم الأربعاء، بعد ثلاثة أيام من ضرب الإعصار القوي جنوب لويزيانا، وكشفت الرحلات الاستطلاعية عن مجتمعات بأكملها دمرتها الرياح والفيضانات.


وقال الرئيس بالإنابة والمدير التنفيذي لهيئة النقل الحضرية، جانو ليبر، في بيان، أن المستجيبين الأوائل قاموا بإجلاء الأشخاص من مترو الأنفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى