سياسةفلسطين

حماس: مفاوضات صفقة تبادل الأسرى متعثرة

الجهود المصرية لم تحقق اختراق في صفقة تبادل الأسرى حتى الآن

رام الله – بال بلس
قال نائب رئيس حركة حماس صالح العاروري :”إن صفقة تبادل الأسرى لا تلمس أي تقدم حتى الآن ولا يوجد من طرف الاحتلال تقدم جوهري في المفاوضات غير المباشرة لذلك الحوارات بهذا الشأن لا زالت تراوح مكانها.

وأضاف العاروري:” نحن نصر على خروج أسرى ذوي المحكوميات عالية معتقلين منذ فترات طويلة وإدراج أسماء كبار السن والمرضى والنساء والأطفال وجثامين الشهداء في صفقة تبادل الأسرى.

وأشار العاروري إلى محاولة الاحتلال ربط صفقة الأسرى كجزء من شروط وقف إطلاق النار والتسهيلات لقطاع غزة وفك الحصار في أعقاب معركة سيف القدس، لكنه قال:”موقفنا واضح بأن الأسرى موضوع منفصل عن ذلك كله”.

الجهود المصرية لم تحقق اختراق في صفقة تبادل الأسرى حتى الآن

وتطرق أيضاً إلى جهود الوساطة المصرية بشان صفقة تبادل الأسرى وقال: “جرت مداولات ووساطات كثيرة ولا زالت مستمرة وخاصة الجهود المصرية الحثيثة والمستمرة في محاولة الوصول لاتفاق ولكن لحتى الآن لم تحقق تقدم أو اختراق بهذا الشأن”.

وقال العاروري بموضوع الانتخابات العامة الفلسطينية: “لسنا متفائلين بإجراء الانتخابات الفلسطينية في المدى القريب، فنحن نعلم أن قوى إقليمية ودولية ضغطوا على رام الله  لعدم إجرائها خوفًا من فوزنا بها”.

وأضاف بذات الشأن : يمكننا إجراء الانتخابات في القدس رغماً عن الاحتلال، وقد يهاجمنا الاحتلال ويمنعنا ونحن نمارس حقنا الديموقراطي وعلى العالم أن يتحرك لحماية الديموقراطية التي يتغنى بها.

وعن انتخابات حماس الداخلية قال: “إن حماس من المنظومات القليلة في العالم العربي التي تقوم بإجراء انتخابات حقيقية قادرة على إحداث تغيير في المسار وليس لدينا فوز بنسبة 99% أو 100% بل بنسب متفاوتة معبرة عن حرية الاختيار 51% و55% و60% ، ويعاني إقليم حماس بالضفة من ملاحقة إسرائيلية ومن الأجهزة الأمنية الفلسطينية مما جعلنا نقوم بانتخابات حماس الداخلية بظروف خاصة وطريقة معينة تضمن مشاركة معظم كوادرنا هناك.

اقرأ أيضاً: سلسلة تسهيلات جديدة لقطاع غزة

وعن زيارة هنية ومشعل للأردن قال العاروري : إن حماس تسعى لتطوير علاقتها بالأردن الشقيق الذي تربطنا به نحن الفلسطيني أواصر الدم والمودة، وموقفنا السياسي واضح من اليمين الإسرائيلي المتعنت الذي يريد فرض حل لقضيتنا الفلسطينية بالتهجير للأردن فلا حل لنا على حساب دولة الأردن كما ليس لدينا تحسس مع الإشراف الأردني على المقدسات في القدس الشريف، ويذكر أن هنية ومشعل قاما بزيارة الأردن للمشاركة بتشييع إبراهيم غوشة أحد رموز الحركة الأوائل والذي توفي بالأردن قبل أيام .

وعن علاقة حماس بإيران أفاد العاروري :”إن المنظومة الجديدة في إيران – يقصد الانتخابات الإيرانية الأخيرة- هي أكثر انسجاماً مع مفاهيم المقاومة لدينا، وعلاقتنا مع إيران كانت ولا زالت ممتازة ومستقبلاً نتوقع أن تكون متينة أكثر”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى