لكِ سيدتي

ماذا يحدث لدماغك عند جلوسك 8 ساعات دون تحرك؟

ماذا يحدث لدماغك عند جلوسك 8 ساعات دون تحرك؟

الولايات المتحدة – بال بلس أعلنت دراسة أمريكية عن تعرض الأشخاص الذين يجلسون ل 8 ساعات دون تحرك يومياً عن احتمالية تعرضهم لمخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وخاصة التي تقل أعمارهم عن 60 عاماً.

وذكرت الدراسة أنها توصلت إلى أن الأشخاص الذين يجلسون إلى ثمانِ ساعات يومياً أو أكثر دون أن يمارسوا أي نشاط بدني هم الأكثر عرضه بالإصابة بالسكتة الدماغية ب7 مرات من الذين يمارسون نشاطاً بدنياً أثناء جلوسهم.

ماذا يحدث عن الجلوس لمدة 8 ساعات ؟

ومن جهة أخرى وضّح رائد جندي الباحث وكاتب الدراسة الرئيسي وهو دكتور في جامعة ماكملستر في أونتاريو بكندا، بأن السكتة الدماغية ناتجة عن انسداد الشريان الذي يضخ الدم إلى الدماغ، مضيفاً إن لم يتسم سرعة علاج السكتة الدماغية فإنه يؤدي إلى موت الخلايا في تلك المنطقة بسبب نقص الأكسجين الواصل إليه.

إقرأ المزيد عن علاقة الدماغ بـ حرق الدهون

وأشار جندي أن من الأفضل وجود نشاط ما أو ممارسة حركة بدنية في فترات الجلوس التي تزيد عن 10 دقائق، وان تكون الأنشطة معتدلة وبسيطة من شأنها تكفي لرفع معدل ضربات القلب والعرق، مثال بسيط: كابمشي السريع، أو رياضة الدراجات الهوائية “بسكليت”.

وأكد جندي أن تحسين النشاط البدني والحركة تعتبر واحدة من اهم العناصر للحد من مخاكر الاصابة بالسكتة الدماغية، واتباع النظام الغذائي الصحي بجانب الإقلاع عن التدخين، مع مراعاه علاج حالات الضغط والسكري.

من الجدير ذكره أنه شارك في هذه الدراسة نحو 143 ألف شخصاً بالغ سليم من أية أمراض سابقة، وتضمنت معلوماتهم الصحية بين الفترة 2000 و 2012.

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى