دوليسياسة

مناورات بحرية تجمع السعودية والمغرب ودول عربية مع إسرائيل

سلسلة مناورات بحرية ستكون في الدفاع عن النفس ومكافحة الإرهاب

الرباط – بال بلس
أعلنت صحيفة “هسبريس” المغربية بأن حلف الناتو يدخل في مناورات بحرية في منطقة البحر المتوسط بمشاركة المغرب ودول عربية من بينها السعودية،  إضافةً إلى خمس دول أوروبية وإسرائيلية.

أفادت الصحيفة إنه سوف يستفيد من هذه المناورات البحرية مشاة البحرية من مختلف الدول العربية مثل مصر والمملكة العربية السعودية والكويت، إلى جانب خمس دول أوروبية وهي النمسا وفرنسا وكندا وقبرص وإيطاليا وسلوفينيا والولايات المتحدة، بالإضافة إلى إسرائيل.

سلسلة مناورات بحرية ستكون في الدفاع عن النفس ومكافحة الإرهاب

وأضافت أن إحدى النقاط الرئيسية في هذا التمرين ستكون الدفاع عن النفس، وتدريبات (نوبل دينا)، وهي سلسلة من مناورات بحرية التي تتدرب فيها البحرية في سيناريوهات مختلفة لمكافحة الإرهاب وأنواع أخرى من التدريبات، مثل حماية الموانئ من الأضرار أو إخلائها في حالة هجوم، ويتم أيضاً تنظيم تدريبات بحرية بخصوص البحث وإنقاذ العسكريين و المدنيين ، فضلاً عن محاكاة معركة بحرية.

وأفاد “محمد شقير”، الخبير في الشأن الاستراتيجي والعسكري، أن المغرب سبق له أن شارك عدة مرات بصفة مراقب في التدريبات البحرية لحلف شمال الأطلسي، سواء في البحر الأبيض المتوسط في المحيط الأطلسي.

اقرأ المزيد: مسؤولون من الاتحاد الأوروبي والحكومة الفلسطينية يبحثون في رام الله الخطة الاقتصادية لفلسطين

وذكر أنها مناورات بحرية تشارك فيها طائرات ومقاتلات وسفن تمثل دولاً تطل على البحر الأبيض المتوسط، ولفت أن حوض البحر الأبيض المتوسط يمثل منطقة استراتيجية، بحكم موقع جبل طارق الذي يمثل محطة عبور عدد من السفن الدولية.

وأوضحت “هسبريس” أنه في السنوات الأخيرة، أقام المغرب علاقات أوثق مع الولايات المتحدة، حيث إن التقارب بين المملكة وأمريكا يتماشى مع مصلحتها في تحسين أنظمتها الجوية البحرية والبرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى