سياسةفلسطين

” فتح معبر رفح أو إفلات الحدود “، رسالة تحذيرية من حماس للقاهرة

إسرائيل تشكر مصر لعدم فتح معبر رفح

غزة – بال بلس
قالت صحيفة الأخبار اللبنانية: إن أخطر الأفكار المطروحة من قبل حماس الآن بسبب عدم فتح معبر رفح وللإحتجاج على عقاب مصر لها بإغلاق المعبر هو: إفلات الحدود وسحب حماس عناصرها الأمنية التابعة على طول الحدود المصرية مع جنوب قطاع غزة مما قد يسمح بعودة مشكلة التهريب وهو ما يمس الأمن القومي المصري.

وهذا الفعل “افلات الحدود” يُعد تراجع حمساوي عن التفاهمات التي توصّلت إليها الحركة مع مصـر في عام 2017 بحيث “ضبط الحالة الأمنية على الحدود جنوب غزة مقابل فتح معبر رفح من قبل مصر, ومن بين الخيارات المطروحة لحماس “تنظيم تظاهرات على الحدود المصرية ــ الفلسطينية للضغط لـ فتح معبر رفح من قبل مـصـر وتوصيل رسالة احتجاج عملية شعبية.


وكانت القاهرة قد أعلنت عن إغلاق معبر رفح, وذكر محللون أن سبب تصرف القاهرة هو غضبها من حماس حيال ما حدث السبت الماضي من توتر مع إسرائيل وإصابة جندي إسرائيلي بحالة حرجة وهو يعد من وجهة نظر مصرية مخالفاً لتفاهمات الهدوء التي قامت برعايتها مصـر بعد تصعيد مايو المنصرم.

اقرأ أيضاً: قد تتأخر رواتب السلطة الفلسطينية .. بسبب تأخير الاتحاد الأوروبي التمويل

وتسير العلاقات بين مـصـر والفصائل الفلسطينية في مسار حذر جداً منذ انتهاء عدوان إسرائيل على غزة والذي أسمته ب “حارس الأسوار”, إلّا أن الفصائل قامت بفعاليات حادة و متوترة بذكرى إحراق المسجد الأقصى أدت لخرق الهدوء المتفق عليه برعاية مصرية.

ويذكر أن السلطات المصـرية مستمرة حتى الآن في عدم فتح معبر رفح ,مما قد يجعل حماس ومعها الفصائل تفكر في وسائل جديدة للضغط على القاهرة وإبعاد المعبر عن التجاذبات.

وبحسب معلومات حصلت عليها جريدة الأخبار اللبنانية فإن الفصائل تبحث إمكانية تكثيف الضغط على الاحتلال على طول الحدود مع القطاع خلال الأيام المقبلة حيث أعلنت عن فعالية اليوم الأربعاء على حدود جنوب شرق القطاع والتي قد تجعل التوتر يستمر مع الاحتلال في محاولة لدفع القاهرة إلى التراجع عن موقفها بـ فتح معبر رفح.


ويذكر أن السلطات المـصرية تغلق معبر رفح بشقَّيه التجاري وسفر الأفراد متذرعة بأسباب تقنية كما أعلنت رسمياً, رغم وجود قرابة 500 فلسطيني في مدينة العريش شمال سيناء عالقين وينتظرون المرور والعودة لغزة، وقالت إذاعة جيش الاحتلال الصهيوني، أن السلطات المصـرية ترفض الآن السماح لحاملي جواز السفر الفلسطيني بالهبوط في القاهرة.


وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية قد أجرى أمس اتصالات مكثفة مع مسؤولين مصـريين بهذا الشأن, فقال “عبد اللطيف القانوع” المتحدث باسم حماس، أن اتصالات “هنية” تهدف إلى التخفيف عن مواطني الشعب الفلسطيني وتفكيك بعض المشاكل العالقة.

إسرائيل تشكر مصر لعدم فتح معبر رفح


ويذكر نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإسرائيلي “حاييم رامون:” الشكر إلى السلطات المصرية على إغلاق معبر رفح بعد فعاليات الإرهاب على حدود غزة وإصابة جندي إسرائيلي بالرصاص.

وقال “رامون” :”أشكر السلطات المصرية التي أغلقت مرور البضائع إلى غزة، ردّاً على أحداث الجمعة التي أصيب فيها المقاتل “شمولي” بجروح خطرة ورغم ما حدث تواصل حكومة “بينيت” تزويد غزة بالوقود ومواد البناء التي من تجعل حماس تستعيد قوتها العسكرية وإعادة بناء الأنفاق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى