الاقتصاد والأعمال

ما هو سر ارتفاع سعر الدولار مقابل الشيكل بشكل مفاجئ؟

ارتفاع مفاجىء لسعر الدولار مقابل الشيكل خلال 24 ساعة

الدولار الأمريكي – بال بلس
ارتفع سعر الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي خلال الـ (24) ساعة الماضية بشكل مفاجئ؛ حيث أظهرت آخر عملية تداول للدولار مقابل الشيكل؛ وصوله إلى سعر (3.19) شيكل.

وبحسب مصادر اقتصادية فإن الارتفاع الملحوظ كان أكبر من التوقعات لكونه في فترة زمنية قصيرة، بعكس الشهور الأخيرة التي كان في أفضل أحواله يصل (3.14) فقط.

ويقول محللون ماليون ومختصون أن هذا ارتفاع سعر الدولار مقابل الشيكل يأتي في سياق الحركة الاعتيادية للسوق المالي من خلال العرض والطلب على الدولار الأمريكي في الأسواق المحلية فقط.

ارتفاع مفاجىء لسعر الدولار مقابل الشيكل خلال 24 ساعة

أمّا المختص الاقتصادي والمالي “معين رجب” فأشار لسبب تقلبات سعر الدولار المفاجئ بأنه مرتبط ارتباطاً وثيقاً بأحوال السوق الذي يتأثر بالتقلبات الجوية والتغيرات السياسية وكذلك الأوبئة وجائحة كورونا، أو أي حدث طارئ يؤثر على سوق العملات محلياً أو دولياً.

وأضاف بأن ارتفاع سعر الدولار وانخفاض قيمة الشيكل أمامه يعود لأسباب متعلقة بالاقتصاد الإسرائيلي، لأن حكومة الاحتلال، حرصت على قيام بنك “إسرائيل” بشراء كميات كبيرة من الدولار الأمريكي؛ ليُحدث توازناً في سعر الصرف؛ لأن استمرار ارتفاع سعر الشيكل في الأسواق وانخفاض الدولار ليس من مصلحتها.

وتشير المصادر أنه رغم الارتفاع الملحوظ لسعر الدولار مقابل الشيكل بسبب زيادة الطلب عليه؛ إلا أن سقفه أقل من السعر الحقيقي السابق والذي كان في العادة يتراوح بين (3.50) و(3.70).

اقرأ أيضاً: انخفاض كبير على سعر الدجاج في قطاع غزة لعدة أسباب..

واستبعد الخبراء أي توقع لارتفاع السعر مستقبلاً، لأن الاحتمالات تبقى مرهونة بالمتغيرات في الأسواق المحلية أو الدولية، مما يُصعب التنبؤ بالسعر، لأنه مرتبط بأي حدث طارئ قد يُغير كل التوقعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى