سياسةفلسطين

نتنياهو يكشف النقاب عن مقترح أمريكي سابق لتطبيق “النموذج الأفغاني” على الفلسطينيين

تطبيق "النموذج الأفغاني" على الفلسطينيين

رام الله – بال بلس

كشف رئيس وزراء الإسرائيلي السابق “بنيامين نتنياهو”، اليوم الخميس، عن أن الولايات المتحدة الأمريكية عرضت عليه تطبيق (النموذج الأفغاني) على الفلسطينيين.

وقال نتنياهو عبر صفحته الشخصية في فيس بوك، أنه اتصل به وزير الخارجية الأمريكي آنذاك “جون كيري”، عام 2013 ودعاه إلى زيارة سرية إلى أفغانستان ليرى بنفسه كيف أنشأت الولايات المتحدة قوة عسكرية محلية أفغانية قادرة على محاربة الإرهاب بمفردها.

وذكر نتنياهو أن الرسالة الأمريكية كانت واضحة حيث أن “النموذج الأفغاني” هو النموذج المقصود الذي تسعى الولايات المتحدة لتطبيقه على القضية الفلسطينية أيضاً.

رفض اسرائيلي للمقترح الأمريكي “النموذج الأفغاني”

وأضاف رئيس الوزراء السابق “رفضت العرض الأمريكي بأدب, وتوقعت بمجرد أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بمغادرة أفغانستان سينهار كل شيء.. و-لسوء الحظ – هذا ما حدث اليوم بالضبط, حيث قد غزا أفغانستان نظام إسلامي متطرف وسيحولها إلى دولة إرهابية تعرض السلام العالمي للخطر”.

وتابع نتنياهو قائلاً “سنحقق نفس النتيجة إذا قمنا بتسليم السيطرة على الوطن للفلسطينيين وحدهم “النموذج الأفغاني”، لا سمح الله، لن يقيم الفلسطينيون سنغافورة، بل سيقيمون دولة إرهابية في يهودا والسامرة “.

وأردف قائلاً “الاستنتاج واضح جداً, والعقيدة الصحيحة هي التي أتبناها، فيجب ألا نثق بالآخرين لضمان سلامتنا وأمننا، يجب أن ندافع عن أنفسنا بأنفسنا ضد أي تهديد”.

اقرأ أيضاً: الكشف عن ما طرحه رئيس المخابرات المصرية عباس كامل بشأن التهدئة وصفقة تبادل الأسرى

وختم نتنياهو في تدوينته إلى أن رئيس الحكومة الحالية “نفتالي بينيت” وشريكه “يائير لابيد”، “اتفقا على سياسة لا مفاجآت مع القضية الإيرانية، وهي سياسة خطيرة تقيد حرية إسرائيل في العمل بالمنطقة”.

وأكمل قائلاً: من دواعي استيائي أن الحكومة الآن تفعل العكس تمامًا, بطريقة تعرض أمننا ووجودنا إلى الخطر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى