دوليسياسةفلسطين

أكثر من 10 منظمات ومعابد يهودية أمريكية تعتبر الاحتلال الإسرائيلي دولة فصل عنصري

منظمات أمريكية يهودية تدعو لمقاطعة الاحتلال الإسرائيلي واعتباره دولة فصل عنصري

واشنطن – بال بلس
أفادت مصادر أمريكية أن 10 منظمات ومعابد دينية يهودية أمريكية تعتبر الاحتلال دولة فصل عنصري، وأن أفراد من الجالية اليهودية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ قد وقعوا جميعاً على بيان يدعو إلى مقاطعة مهرجان سيدني المُقام في أستراليا؛ لتمويل الاحتلال له، واعتبار الاحتلال دولة فصل عنصري.

وكانوا قد أعلنوا ذلك من خلال عريضة إلكترونية تعبر عن رفضهم لاستمرار سياسات الاحتلال واعتبارها دولة فصل عنصري في الأراضي الفلسطينية، كما ترفض الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي لأراضي الفلسطينيين.

وذكرت المصادر أن العريضة المتضامنة مع فلسطين تقول أيضاً: “نحن نشهد الآن لحظةً عظيمة في التضامن مع فلسطين، وذلك عبر الدعوة إلى مقاطعة مهرجان “سيدني” في أستراليا، وذلك بسبب تبرع سفارة الاحتلال الإسرائيلي بمبلغ 20 ألف دولار للمهرجان”.

منظمات أمريكية يهودية تدعو لمقاطعة الاحتلال الإسرائيلي واعتباره دولة فصل عنصري

واعتبرت عريضة المقاطعين للاحتلال أن هذا التبرع يُعتبر جزء من برنامج الدعاية الإسرائيلية للاحتلال، حيث تسعى من خلاله استغلال الفن كأداة لصرف الانتباه عن الانتهاكات الإسرائيلية، والعنف الإسرائيلي القمعي ضد الفلسطينيين.

وقالت عريضة التضامن والمقاطعة: “لا يمكن السماح للاستغلال الإسرائيلي الفني بالعمل، ولن نصمت أمام انتهاكات الاحتلال، ونريد القول للجميع بصوت عالٍ؛ لا يمكن السماح باستمرار ما يسمى بـ “الفصل العنصري الإسرائيلي”،  والاستعمار الاستيطاني للفلسطينيين وأراضيهم، وعنف الاحتلال، ولن نسمح لبرنامج دولي ليقوم بالدعاية الإسرائيلية لإعفائها من أشكال المساءلة على جرائمها.

وأضافت العريضة بالقول: “نحن اليهود في أمريكا نتشرف بالوقوف بجانب المواطنين الفلسطينيين، ونرفض التواطؤ والصمت على أفعال “إسرائيل” القمعية اليومية بحق الفلسطينيين؛ مثل المحاكم العسكرية الإسرائيلية، ونقاط التفتيش والحواجز، بالإضافة للمستوطنات غير الشرعية، وسرقة الأراضي والمضايقات اليومية في الضفة الغربية، واستمرار الحصار على غزة وضربها جوياً، والهجمات على مدينة القدس.

وأجرى معهد الانتخابات اليهودي استطلاعاً للرأي في 28 يونيو 2021م الماضي عبر الإنترنت؛ شمل 800 ناخب يهودي؛  فكشفت النتائج عن تنامي حدة انتقادات اليهود الأمريكيين لدولة الاحتلال الإسرائيلي واعتبارها دولة فصل عنصري.

اقرأ أيضاً: نادي الأسير الفلسطيني: الاحتلال يقرر إلغاء تجميد الاعتقال الإداري للأسير هشام أبو هواش

وبيّن الاستطلاع المذكور أن 34% من اليهود الأمريكيين يعتقدون أن معاملة “إسرائيل” للفلسطينيين مماثلة للعنصرية في الولايات المتحدة، كما اتفق 25% منهم  على أن “إسرائيل” دولة فصل عنصري.

كما اتفق بالرأي 22% من المستطلعين اليهود الناخبين أن “إسرائيل” ترتكب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى