تقنية

Google وعمالقة الشركات في معارك قانونية بشأن براءات الاختراع وسط التصاعد الكبير في التقاضي

  Google و عمالقة الشركات في مواجه قضايا براءة اختراع


واشنطن – بال بلس
تخسر شركات التكنولوجيا الكبرى مئات الملايين من الدولارات في دعاوى براءات الاختراع حيث تواجه الصناعة تدقيقاً صارمًا متزايداً من المُشرعين بسبب السلوك المناهض للمنافسة.   

  Apple وGoogle وعمالقة الشركات في مواجه قضايا براءة اختراع

ذكرت هيئة المحلفين يوم الجمعة في 13آب، أنه يتعين على شركة آبل دفع 300 مليون دولار لشركة Optis Wireless Technology في الدعوى القضائية الثانية للشركات بشأن براءات الاختراع. 

وقد فازت شركة Sonos في معركة براءات الاختراع ضد Google، بحجة أن شركة Big Tech العملاقة سرقت تقنية السماعات الذكية لشركة Sonos وخفضت أسعارها، وفقًا لتقرير New York Times . 

اقرأ المزيد: تعد Galaxy Watch 4 من سامسونج أفضل منافس لـ Apple Watch على نظام Android حتى الآن

تعد خسائر شركات التكنولوجيا الكبرى هذا الأسبوع جُزءاً من الارتفاع الأخير في دعاوى براءات الاختراع، خلال الوباء، زادت دعاوى البراءات للمرة الأولى منذ عام 2015، وفقاً لتقرير تقاضي براءات الاختراع لعام 2021 الصادر عن Lex Machina، فقد واجهت Google أكبر عدد من دعاوى براءات الاختراع في البلاد، حيث دافعت عن إجمالي 48 قضية في المجموع. 

وقالت لورا بي ماسوروفسكي: “ليس من الغريب أن يزداد عدد دعاوى براءات الاختراع خلال منتصف الوباء، في أوقات عدم اليقين الاقتصادي، تميل الشركات إلى البحث عن طُرق أخرى لاستثمار أصولها” 

وأضافت “لا اعتقد انها مشكلة، ولكن أعتقد أنها علامة على التطور الاقتصادي الذي شهدناه في دعاوى البراءات في الآونة الأخيرة”. 

وصُنفت  Google و Samsung و Microsoft و Dell و Huawei Technologies من بين أكثر عشرة مدعى عليهم نشاطاً في القضايا المرفوعة في عام 2020. 

في مارس الماضي، قضت هيئة محلفين بأن Apple يجب أن تدفع 308.5 مليون دولار لشركة Personalized Media Communications LLC بسبب انتهاك براءات الاختراع،  وقالت الشركة المصنعة لأجهزة آيفون بأنه ” هذه القضايا التي ترفعها الشركات والتي لا تنتج ولا تبيع أي منتجات تخنق الابتكار وتضر المستهلكين في نهاية الأمر “. 

يقول مؤيدو أبل إن شركات مثل PMC و Optis هي “متصيدو براءات الاختراع”، وهو مصطلح يستخدم لوصف الشركات التي تستخدم براءات الاختراع كأسلحة قانونية، بدلاً من وسائل ابتكار المنتجات. 

في يوم الجمعة 13 آب، أصدرت Apple بيانًا مشابهًا جاء فيه أن “Optis لا تنتج أي منتجات وأن عملها الوحيد هو مقاضاة الشركات التي تستخدم براءات الاختراع المتراكمة. 

مضيفة أيضاً أنها ستواصل الدفاع عن محاولاتهم لفرض رسوم غير معقولة على براءات الاختراع التي يحصلون عليها”. 

فشركة Big Tech كان ردها على دعاوى براءات الاختراع الأخيرة بشكل مختلف، قائلة إن الشركات الكبرى تستخدم نفوذها “للضغط” على المنافسين. 

وفي يوم السبت14 آب، حكم قاضٍ بأن Google انتهكت خمس براءات اختراع لشركة Sonos : إذا تم تأييد الحكم الأولي، فقد يتم حظر استيراد منتجات مثل Google Home و Pixel smartphones. 

وقال المستشار العام لشركة Sonos، إيدي لازاروس، في بيان له: “هذا القرار يؤكد قوة واتساع نطاق محفظتنا، وهو ما يمثل علامة فارقة واعدة في جهودنا طويلة الأجل للدفاع عن ابتكاراتنا ضد الاختلاس من قبل احتكارات تقنية كبرى”. 

وفقاً لتقرير – يويورك تايمز – بأن المسؤولون التنفيذيون في شركة Sonos قالو أيضاً إن منتجات Amazon Echo تنسخ تقنية Sonos، وتنفي أمازون هذه الادعاءات. 

وقال المتحدث باسم Google: “نشعر بخيبة أمل لأن Sonos رفعت دعاوى قضائية بدلاً من مواصلة المفاوضات بحسن نية، نحن ضد هذه الادعاءات وسندافع عنها بقوة “. 

لم تستجب Google و Apple و Amazon على الفور لطلب Insider للتعليق على هذه القصة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى