دوليسياسة

تأثير سد النهضة على غزة بعد 5 سنوات

تأثير سد النهضة على الطرق الإقليمية والميناء

غزة – بال بلس

إن ملء خزانات سد النهضة من قبل أثيوبيا بالمياه القادمة من منبع نهر النيل يؤثر في انحسار المياه ابتداءً من بور سعيد و انتهاءً بحيفا المحتلة وخلال هذه الفترة تمر بشاطئ قطاع غزة، لهذا السبب يؤثر سد النهضة بشكل غير مباشر على بحر غزة.

فيما قال الخبير الإنشائي والأكاديمي زاهر كحيل في مقابلة خاصة أن هناك مؤشرات تؤكد أن شاطئ غزة سيندثر بفعل سد النهضة ولن يتم تعوضيه من الجنوب بسبب قلة دفع التيار المائي الواصل من نهر النيل بسبب انخفاض منسوب المياه وانعدام القوة الهيدروليكية من الماء لتدفع الكمية المطلوبة من المترسبات وهذا يؤدي إلى انحسار المياه من بور سعيد حتى حيفا وتمر بشاطئ قطاع غزة.

وأكد كحيل أن حوالي نصف مليون متراً مكعباً من الرمال تنجرف سنوياً نحو الشمال محاذاة الشاطئ ومتوسط عرضه 200 متراً فيما يتم تعويضه من الجنوب بنسب قليلة.

فيما حذر كحيل من انتقال الشاطئ الرملي نحو الشمال خلال الخمس سنوات القادمة وهذه الفترة مرتبطة بمليء سد النهضة وما سيترتب عليه.

إقرأ عن حرائق الجزائر في الغابات تؤدي لمقتل 42 من بنهم جنود

وذكر كحيل في حديثه أن سد النهضة سيعمل على انحدار المياه الجوفية عن القطاع بسبب دخول المياه الجوفية المالحة تسبب ارتفاع الضغط الموضعي، وقوة هذا الضغط تندفع المياه الجوفية العذبة ورجعت ووصلت عمقها في بعض الأماكن من القطاع إلى 2 كيلو متراً.

تأثير سد النهضة على الطرق الإقليمية والميناء

ووضح كحيل إن دخول المياه وانحسار الشاطئ بعدما تنجرف رمال الشاطئ تجعل المياه تجرف الشوارع المحاذية للشاطئ بشكل مستمر، مما يدق ناقوس الخطر عليها مشيراً إلى أن حمايتها يكلف الكثير من الدولارات وبناءً على ذلك فإن جميع الشوارع والطرق الإقليمية مهددة بالخطر.

مضيفاً أن ما يهدد انهيار الميناء بشكل كامل النحر المستمر حول الميناء الذي يعوض المترسبات والرمال المنجرفة فيجعل الكواسر تتآكل من القواعد ليهدد بانهيار وكسر الكاسر الرئيسي.

تأثير السد على الصيادين

يقول كحيل أن الصيادين الذين لا يمتلكون قوارب سيتأثروا بشكل سلبي لأن الأحياء الشاطئية والأسماك ستتلاشى .

سد النهضة

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى