تقنية

تغييرات كبيرة في تطبيقات نظام الاندرويد ومتجر Google Play

تغييرات في نظام الاندرويد ومتجر Google Play

تستعد Google لتغيير طريقة عمل التطبيقات بشكل جذري على الاندرويد . على الرغم من أن هذه التغييرات الجديدة لن تكون واضحة للجميع. ولكن من المهم معرفة هذه التغييرات وسبب حدوثها إذا كنت من مستخدمي الاندرويد ، وكيف تؤثر على متجر Google Play.

ابتداء من شهر أغسطس. يجب على المطورين الذين يرغبون في إطلاق تطبيقات أو ألعاب جديدة على متجر Google Play الآن استخدام تنسيق تطبيق جديد ، AAB ، بدلاً من APK الذي تم استخدامه لأكثر من عشر سنوات.

AAB هو إطار العمل وطريقة تجميع الملفات للتطبيقات الرائدة اليوم. هناك العديد من الاختلافات بين AAB و APK. لكنها ليست جوهرية.

اقرأ أيضا: شركة آبل تطرح ميزة “الإرث الرقمي” لصاحب الهاتف بعد وفاته

وظائف جديدة لملفات AAB في الاندرويد

الفائدة الرئيسية لهذا النوع الجديد من الملفات هي تقليل المساحة. يسمح لك فقط بالحصول على الملفات التي تخص هاتفك. لذلك ، ليس من الضروري تنزيل جميع الكود لكل تطبيق.

على سبيل المثال ، إذا كان المستخدم يمتلك هاتفًا عاديًا ، فلن يحتاج المستخدم إلى تنزيل عناصر الرسوم المصممة للأجهزة اللوحية.

حدث العكس مع ملفات APK التي احتوت على جميع مكونات التطبيق ، سواء كانت مفيدة أثناء التثبيت أم لا.

ستكون الوظيفة نفسها مفيدة لإرسال التحديثات إلى التطبيقات. لن يتمكن مطورو التطبيقات بعد الآن من دفع التحديثات إلى أجزاء معينة من التطبيق دون الحاجة إلى تحديث التطبيق بأكمله.

اقرأ أيضا: آيفون 12 برو ماكس من الذهب

الألعاب تستفيد بشكل كبير من هذه الميزة. حيث يمكن للمستخدم تنزيل اللعبة بشكل عادي. ولكن عند تنزيله لأول مرة ، لا يتم تحميل المستويات المتقدمة أيضًا ، ولكن فقط عند الوصول إليها.

وظيفة متجر جوجل

في متجر Google Play ، عملية تقسيم ملفات APK وتحسين أدائها ، وتوفير الملفات المناسبة للأجهزة أثناء عملية التنزيل.

ملفات AAB ليست جديدة تمامًا كما يعتقد البعض ، لكن Google أصدرتها في 2018 بنظام الاندرويد 9 ، لكنهم لم يصروا على استخدام المطورين لها.

ومع ذلك ، صرحت Google أن أفضل 1000 تطبيق في متجر التطبيقات تستخدم بالفعل تنسيق AAB في تطوير التطبيقات.

ليس هناك شك في أن التكنولوجيا الجديدة ستفضل الهواتف القديمة ، حيث تتميز غالبًا بمساحة تخزين منخفضة وقوة معالجة ضعيفة.

لذا فإن التطبيق الصغير والخفيف الوزن مثل تطبيقات AAB سيكون مثاليًا.

حاليًا ، يتم استخدام تنسيق AAB فقط في متجر Google Play. هذا يعني أن المطورين ، حتى بعد استخدامها ، سيضطرون إلى إصدار إصدارات تقليدية من APK إلى متاجر أخرى ، مثل Amazon Store ، وهو أمر مهم لأن Microsoft ستعتمد عليه في Windows 11.

معيار AAB الجديد مفتوح المصدر ، مثل جميع منتجات Google. لذلك يمكن للمتاجر الأخرى الانتقال إليه أيضًا ، ولكن هناك مشكلة كبيرة في ذلك ، وهي أن جزءًا من الطريقة التي تعمل بها هذه الصيغة يعتمد على خدمات Google السحابية.

حاليًا ، إذا كنت مستخدمًا عاديًا وتثق فقط في متجر Google Play ، فلن تتأثر بأي طريقة سلبية ، بل على العكس ، ستكون التأثيرات إيجابية.

إذا كنت مطورًا أو تستخدم متجر تطبيقات تابعًا لجهة خارجية ، فسيكون التأثير قوياً عليك. بالطبع ، لن يتوقف دعم الاندرويد لتنسيق تطبيق APK. لكننا لا نعرف ما إذا كانت هناك قيود من قبل Google أم لا.

بالطبع لا نعرف مصير وظيفة تشغيل تطبيقات الاندرويد من خلال Windows 11.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى