اجتماعي

أشغال غزة والإسكان تكشف مستجدات ملف إعادة الإعمار بقطاع غزة

أشغال غزة والإسكان تكشف مستجدات ملف إعادة الإعمار بقطاع غزة

غزة – بال بلس
أفادت مصادر صحفية فلسطينية بأن جهود إعادة الإعمار في قطاع غزة تسير بشكل بطيء؛ بحسب تصريحات مسؤولين في غزة أمس الاثنين.

فقال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة السيد “ناجي سرحان” لوكالات محلية فلسطينية أمس، بأنهم قد استلموا المخططات الأولية لـ (المدن السكنية الثلاثة) أمس الاثنين؛ والتي تنوي الحكومة المصرية بناءهم وتشييدهم في جهود إعادة الإعمار بغزة.

وأضاف “سرحان” أنهم سوف يدرسوا المخططات مع فريق المختصين  في مصر، وقاموا بأخذ عينات التربة في المنطقة المخطط بها إنشاء المدن المصرية الثلاثة.

أشغال غزة والإسكان تكشف مستجدات ملف إعادة الإعمار بقطاع غزة

وقال وكيل وزارة الأشغال والإسكان بغزة: “إن المدينة المصرية المقترحة في منطقة الزهراء بغزة؛ ستتكون من ما يقارب 1500 وحدة سكنية، مقامة على 140 دونم، في حين المدينة الثانية والثالثة التي ستبنى غزة والشمال؛ ستقام كلاً منهما على 40حوالي دونم، وعدد وحداتها السكنية 500 وحدة”.

أوضح وكيل الوزارة بغزة بأن المنحة المصرية لإعادة إعمار غزة تشمل؛ بالإضافة للمدن الثلاثة؛ شارع الرشيد الكورنيش الشمالي”، حيث بدأت أعمال التنفيذ على الأرض من ميدان السودانية باتجاه الشمال، وأشار بأن مقترحات كوبري الشجاعية والسرايا مازالا في طور التصميم، بحسب قوله.

وأشار “سرحان” أيضاً لوجود تقدم بطيء في المنحة القطرية؛ بما يخص أعمال إعادة الإعمار الكلي والجزئي، وأضاف بأن هناك منح من عدة دول أخرى مثل الإعمار الكلي والجزئي بالتعاون مع الأونروا؛ بمبلغ 15 مليون دولار.

اقرأ أيضاً: مجلس الوزراء يحذر من خطورة استمرار الاحتلال باقتطاع أموال المقاصة الفلسطينية

وأضاف “سرحان” لوجود تعهدات من مؤسسات أخرى لإقامة مشاريع  بتمويل يصل إلى حوالي 20 مليون دولار، ولكن حراك الإعمار في غزة يسير بشكل بطيء حالياً، بحسب تعبيره.

وأكد بأن مشروع إعمار برج الإيطالي بغزة يسير بشكل جيد حتى اللحظة، لافتاً بأنهم وصلوا في المخططات إلى الطابق الرابع في البرج الآن، وأن طواقم الوزارة تشرف على تنفيذ المشروع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى