لكِ سيدتي

عادات خاطئة وخطيرة عند تناول الدواء.. احذر منها

عادات خاطئة وخطيرة عند تناول الدواء

لكِ سيدتي _ بال بلس
حذرت هيئة الدواء المصرية، من عادات خاطئة وخطيرة عند تناول الدواء، والتي قد يترتب عليها آثار غير مرغوبة.

عادات خاطئة وخطيرة عند تناول الدواء:

في منشور عبر “فيسبوك”، نبهت الهيئة أنه لا يجب إطلاقًا، تقسيم أقراص الدواء، ما لم يكن ذلك مذكوراً بالنشرة الخاصة بها أو بتوجيه من الطبيب أو الصيدلي، مشيرة إلى أن بعض الأقراص تغطى بطبقة خاصة لحفظها والإبقاء على فاعليتها، وبالتالي فإن كسرها قد يؤثر سلباً بها.

كما وجهت الهيئة بعدم استخدام الملاعق والأدوات المنزلية لتقدير المستحضرات الدوائية السائلة، نظراً لاختلاف أحجامها، ونصحت باستخدام “محقنة فموية” والتي تتوافر في الصيدليات أو المكيال الملحق بالدواء.

وفي مقطع فيديو توضيحي نشرته عبر صفحتها على “فيسبوك”، عرفت الهيئة الأخطاء الدوائية بأنها ،استخدام الدواء بطريقة غير مناسبة أو التعامل مع المريض بشكل خاطئ.

عادات خاطئة وخطيرة عند تناول الدواء أيضاً

وقالت :”إن ذلك قد يحدث في أي وقت، بداية من كتابة الوصفة الطبية من قبل المعالج أو نقلها أو صرفها أو تحضيرها، وحتى عند تناولها أو إعطائها للمريض وعند قياس نتائجها”.

لقراءة المزيد: أهم الطرق لـ محاربة الشيخوخة.. تعرف عليها

ونصحت باستشارة الصيدلي حول الاستخدام الآمن والسليم للدواء، باعتباره أحد الخبراء ويمتلك المعلومات الكافية للمساعدة، مع ضرورة استيضاح كل ما يتعلق بالتعليمات التي تصدر عن الطبيب أو الصيدلي.

ووجهت الهيئة المواطنين بالتعرف عن أسماء الأدوية التي يكتبها الطبيب، والدور الذي يلعبه في العلاج، والوقت المستغرق لبدء المفعول، ومقدار الجرعة المحددة ومدتها، والطريقة الصحيحة لتناول الدواء وتخزينه.

ويجدر أيضاً بالمريض أن يسأل عن كيفية التصرف إذا تناول جرعة بمقدار غير الموصوف، وما إذا كان الدواء يتفاعل مع أي طعام أو شراب أو دواء آخر.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى