اجتماعيفلسطيني

كورونا الموجة الـ 4 في طريقها إلى فلسطين

موجات كورونا المتتالية

موجة رابعة من كورونا في طريقها إلى فلسطين

فلسطين – بال بلس

 بعد تخفيف الإجراءات الوقائية على المواطنين في فلسطين وفتح بيوت العزاء والأفراح وعدم الالتزام بسُبل الوقاية، أبدت وزارة الصحة تخوّفها من دخول موجودة رابعة جديدة إلى البلاد.

حيث أكد مدير الصحة لمحافظة أريحا طارق حواش عبر مكالمة أجراها عبْر إذاعة صوت فلسطين صباح اليوم السبت 7 أغسطس، أن المحافظة سجلت 15 إصابة بفيروس كورونا من المسافرين القادمين من الخارج، مضيفاً أن هناك 4 حالات سُجلت لنفس العائلة مما يدُل على انتشار الفيروس بشكل واسع.

وعبّر حواش عن تخوّفه من الدخول بموجة رابعة من فيروس كورونا حيث أن وزارة الصحة حذرت من خطر الدخول بموجات متتالية من الإصابة، والواضح أن الموجة الجديدة قد دخلت لأن الإصابات قد توزعت بين المحافظات وهذا مؤشر خطير لانتشارها بشكل سريع بين المحافظات.

موجات كورونا المتتالية

مشيراً إلى وجود الطفرة الهندية المتحورة (دلتا) حالياً في فلسطين ولا يكاد يجزم أن 95% من الإصابات هي من المتحور دلتا، ولكن ما سُجل في الفترة السابقة من شهر آب لشهر حزيران كان متحور ألفا والطفرة البريطانية، ومع بداية شهر حزيران بدأت بتسجيل حالات من طفرة متحور دلتا الهندية.

وأوضح حواش أن الوزارة قد حذرت مع بداية انتشار الجائحة من الموجات الأولى حيث كانت الأعراض لا تزال طفيفة، ولكن في فترة قصيرة بدأت بالانتشار بشكل واسع لتصبح الأعراض أكثر قوة وبالتالي ازداد عدد الوفيات.

ودعى حواش المواطنين لأخذ التطعيمات الخاصة بالفيروس وهي متوفرة ومجانية، وحذر من عدم تجاهل التطعيم، وبيّن خطورة الطفرة الهندية التي أسقطت دول عظمى كالهند، وأوضح أن الفيروس عندما يهاجم جسم الإنسان يقوم بالتسلل للجهاز المناعي حتى يتسنى له إنتاج سلالات جديدة يمكنها السيطرة على الجهاز المناعي بشكل كامل.

صرّح حواش أن عدم توجه المواطنين لعمل مسحات كورونا بالرغم من وجود أعراض الإصابة لديهم، كما أن الاستهتار وعدم أخذ الحيطة والحذر والاختلاط وإقامة دور العزاء والأفراح  ورحلات السفر يؤدي إلى زيادة انتشار الفيروس.

اقرأ أيضاً عن الطفرة الهندية

وختم حواش حديثه قائلاً:” أرجو من المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية وعدم دفع الحكومة إلى الإغلاق الشامل والإلزامي لكافة المواطنيين في المدن والمحافظات وإغلاق المعابر”.

لقراءة خسائر كورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى