اجتماعي

الإعلام العبري: كابينيت كورونا يجتمع الليلة وقد يعلن الطوارئ

الاعلام العبري: كابينيت كورونا يجتمع الليلة وقد يعلن الطوارئ

القدس المحتلة – بال بلس
أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية بأن الليلة موعد اجتماع طارئ لـ (كابينيت كورونا) لدى الاحتلال لتدارس تطورات المتحور الجديد لفايروس كورونا (أوميكرون) في ظل التطورات الصحيةالعالمية.

حيث تفيد الأنباء العالمية – بحسب الصحيفة العبرية – بأن أحدث مخطط بياني نشره علماء الأوبئة في الولايات المتحدة الأمريكية حول مدى خطورة المتحور الجديد “أوميكرون” قد يصل إلى ذروة معدلات الإصابة في غضون أيام قليلة من اكتشافه، أكثر بكثير من معدل الإصابة بالمتحورات الأخرى لكوفيد19.

وأكدت المصادر العبرية أن جلسة طارئة لـ “كابينيت كورونا” الإسرائيلي ستُعقد مساء اليوم السبت، حيث سيتعين على وزراء الاحتلال اتخاذ قرار بشأن الإغلاق الفوري لمطار بن غوريون أو فرض قيود في عيد “الحانوكا” العبري أو تغييرات في النظام التعليمي الإسرائيلي؛ للحد من تفشي متحور كورونا الجديد شديد العدوى.

وذكر موقع “واللا” العبري بأن “بينيت” يفكر جدياً بالإغلاق أمام الأجانب للحد من انتشار السلالة المتحورة الجديدة، بينما ذكر الموقع العبري بأنّ وزير الصحة “نيتسان هروفيتش” يعارض خطوة رئيس وزراء الاحتلال، والقرار النهائي في جلسة الكنيست الإسرائيلي.

الإعلام العبري: كابينيت كورونا يجتمع الليلة وقد يعلن الطوارئ

وأكّد “بينيت” أنه سيتم شراء 10 مليون طقم (PCR) لتشخيص وفحص النسخة المتحورة الجديدة بشكل دقيق، كما عبّر عن قلقه بعد اكتشاف الطفرة الجديدة لفايروس كورونا وقال: “نحن في مرحلة مقلقة، والوضع الحالي خطير”.

وأشار “بينيت” بأن الاحتلال يتابع المعلومات الواردة من الجهاز الصحي في دولة جنوب أفريقيا – بؤرة انتشار أوميكرون- قائلاً : “نحن على وشك إعلان حالة الطوارئ والاستعداد للجميع وانخراط كامل الطواقم في العمل على مدار الساعة”.

وقالت رئيسة الخدمات الصحية في وزارة الصحة لدى الاحتلال الإسرائيلي: “لابد من  إلزام الإسرائيليين لوضع الكمامات خارج الأماكن المغلقة في الحيز العام قيد النقاش الليلة في كابينيت كورونا”.

وأفاد وزير الصحة والسياحة في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بأن منع دخول السياح لن يقلل بشكل كبير من دخول سلالة كورونا، ولن يؤدي إلا إلى الإضرار بالاقتصاد.

أما مدير عام وزارة المالية الإسرائيلية فقال: “الإغلاق أمام الأجانب سيتطلب تقديم تعويضات لشركات الطيران والجهات الأخرى، وحالياً لا يوجد لدى وزارة المالية احتياطي في الميزانية للقيام بذلك”.

اقرأ أيضاً: منتدى الإعلاميين يدين انتهاكات الاحتلال المتواصلة بحق الصحفيين الفلسطينيين

وأفادت مصادر صحفية عالمية في تطورات متحور أوميكرون بأن المتحور يعمق خسائر النفط بأكثر من 11.3 بالمئة إلى 72.8 دولاراً لبرميل برنت.

وقال وزير الصحة في جنوب أفريقيا: “إن حظر بلدان السفر إلينا بسبب متحور كورونا يتعارض مع معايير الصحة العالمية”، وأضاف:” نحن على ثقة بأن اللقاحات مازالت أساسية في الحماية من متحور كورونا”.

وأعلنت شركة “فايزر” الأمريكية بأنها تتوقع الحصول على بيانات ونتائج بشأن تأثير لقاحها على متحور كورونا الجديد خلال 14 يوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى