سياسةعربي

تفاصيل الاتفاقيات التركية الإماراتية بعد زيارة بن زايد أنقرة

الاتفاقيات التركية الإماراتية الجديدة

أنقرة – بال بلس
قالت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” إن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التركية والإماراتية والتي وقّعها ممثلين من الجانب التركي والإماراتي أثناء زيارة ولي عهد أبو ظبي إلى أنقرة؛ جاءت كالتالي:

الاتفاقيات التركية الإماراتية الجديدة

  1.  مذكرة تفاهم؛ بين (وحدة المعلومات المالية) في الإمارات و(مجلس التحقيق في الجرائم المالية) في تركيا؛ وذلك للتعاون وتبادل المعلومات المالية بينهما، ووقّعها “كورت هايرتين” وهو رئيس مجلس التحقيق في الجرائم المالية التركية؛ مع الجانب الإماراتي “علي فيصل باعلوي”، وهو رئيس وحدة المعلومات المالية بالإمارات.
  2. اتفاقية تعاون؛ بين (شركة أبوظبي للموانئ )و(صندوق الثروة السيادية التركي)، وقد وقّعها “أرادا إيرمت ” وهو الرئيس التنفيـذي وعضـو صندوق السيادة التركي؛ مع  “محمد جمعة الشامسي” وهو الرئيس التنفيذي لشركة موانئ أبوظبي.
  3. اتفاقية تعاون؛ بشـأن (صندوق رأس المال الاستثماري) لشركة أبوظبي القابضة”، وقد وقعها “محمد حسن السويدي” وهو الرئيس التنفيذي للشركة؛ مع الجانب التركي “أرادا إيرمت” الرئيس التنفيذي لصندوق السيادة التركي.
  4. اتفاقية تعاون بين شركة “أبوظبي القابضة” مع؛ “صندوق الثروة السيادية التركي”، وقد وقّعها الإماراتي “السويدي” و التركي “إيرمت”.
    ؛
  5. اتفاقية تعاون؛ بين (شركة أبوظبي القابضة) و(مكتب الاستثمار في تركيا)، وقد وقّعها “محمد السويدي” عن الإمارات؛ مع “بوراك أوغلو” وهو رئيس مكتب الاستثمار التركي.
  6. مذكرة تفاهم؛ بين (سوق أبوظبي للأوراق المالية) و(بورصة إسطنبول)، وقد وقّعها “سعيد حمد الظاهري” وهو الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي؛ مع “إريساه أريكان” وهو رئيس مجلس إدارة بورصة إسطنبول.
  7. مذكرة تفاهم؛ لتبادل المعلومات، في مجال الأعمال المصرفية، بين (المصرفين المركزيين) في البلدين، وقد وقّعها “سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي” وهو وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، مع “شهاب كافجي أوغلو” وهو رئيس المصرف التركي.

    الاتفاقيات التركية الإماراتية بعد زيارة بن زايد أنقرة
  8. اتفاقية تعاون إداري متبادل؛ في المسائل الجمركية، بين الإمارات وتركيا؛ وقد وقّعها “علي بن حماد الشامسي” وهو رئيس الهيئة الاتحادية للهويـة والجنسيـة الإماراتي، مع؛ “مهيمت موس” وزير التجارة التركي.
  9. مذكرة تفاهم؛ للتعاون في مجال الطاقة، وقد ووّقعها “سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي” وهو وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، مع؛ “فتيح دونمير” وهو وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي.
  10. مذكرة تفاهم، للتعاون في المجال البيئي، وقد وقّعتها السيدة “مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري” وهي  وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، مع ” مراد كوروم” وهو وزير البيئة والتحضر والتغير المناخي التركي.
  11. اتفاقية تعاون، بين شركتي (أبوظبي القابضة) و(كاليون يتريم القابضة التركية)، وقد وقّعها “محمد السويدي” عن الإمارات، مع؛ “كمال كاليونكو” وهو رئيس مجلس إدارة  شركة كاليون.
  12. اتفاقية تعاون، بين شركة “بيور هيلث” للتجهيزات الطبية التركية، مع مجموعة “سي سي إن” القابضة الإماراتية، وقد وقّعها “محمد السويدي” مع؛ “مراد سيسين” وهو  رئيس مجلس إدارة الشركة التركية.

    اقرأ أيضاً: توقيع اتفاقية نوايا في الإمارات بين الأردن والاحتلال برعاية أمريكية للتعاون في مجال الطاقة والمياه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى