لكِ سيدتي

أضرار النوم بعد السحور في شهر رمضان

ومن أهم أضرار النوم بعد السحور في رمضان ما يلي

لكِ سيدتي – بال بلس
يخطئ الكثير من المسلمين في شهر رمضان الكريم بالنوم مباشرة بعد تناول وجبة السحور، فهل يتوقف الضرر على زيادة الوزن فقط؟.

أضرار النوم بعد السحور في شهر رمضان

أثبتت الدراسات الحديثة أن النوم بعد تناول الطعام مباشرة يضر بالإنسان، والأمر ذاته ينطبق على الأكل ثم النوم في رمضان سواء بعد وجبة الإفطار أو وجبة السحور.

و مع ذلك يكثر البحث عما يحدث بعد تناول السحور بالتحديد، ويتساءل كثيرون هل السحور قبل النوم يزيد الوزن أم يتوقف الأمر على طبيعة الأطعمة التي تضمنها مائدة السحور؟.

شهر رمضان المعظم هو شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، شهر العتق والرحمة والغفران، شهر الصدقات والإحسان، شهر تفتح فيه أبواب الجنات، وتضاعف فيه الحسنات، شهر تجاب فيه الدعوات، وترفع فيه الدرجات، وتغفر فيه السيئات، ويجود الله فيه على عباده بأنواع الكرامات.

وصوم شهر رمضان من أركان الإسلام الخمسة التي فرضها الله على كاّفة المسلمين، لذا فمن أدرك الشهر وكان سليماً غير مريض، أو مُقيماً غير مسافرٍ، أصبح الصوم عليه واجباً شرعيّاً، إمّا أداءً وإمّا قضاء.

الصيام شرعاً هو “الامتناع والإمساك بنيَّةٍ عن مُفسدات الصوم وعن جميع المُفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشّمس”، أي أنّ الصوم هو الإمساك عن تناول شيء حِسّي يدخل بطن الشخص في فترة مُعيّنة، وهو من طُلوع الشّمس إلى غروبها.

وتُعدّ النيّة شرطاً من شروط استحضار القلب والعزم على تمسّك الشّخص بنيّة الأجر و الثواب؛ ليتميّزالعبد بأفعاله بين العادة والعبادة، فيُعتَبر الصوم بذلك طاعةً وتقرُّباً لله تعالى.

أضرار النوم بعد السحور

تتعدد أضرار النوم بعد السحور في شهر رمضان الكريم، ورغم أنه طبقاً للسنة النبوية يفضل تأخير السحور إلى آخر ساعتين في الليل، فإنه لا يجب أن تكون قبل أذان الفجر مباشرة.

الغرض الأساسي من عدم النوم بعد تناول وجبة السحور مباشرة هو إتاحة الوقت لهضم الطعام وعدم الإضرار بالجسم، حيث يترتب على عدم البقاء مستيقظًا بعض الوقت مجموعة مشاكل صحية.

ومن أهم أضرار النوم بعد السحور في رمضان ما يلي:

1- زيادة الوزن

تناول الطعام ثم النوم مباشرة يقلل من معدلات الحرق ما يتسبب في زيادة الوزن، ويهدد بإصابة الشخص بأمراض القلب والشرايين وضغط الدم.

2– اضطرابات الجهاز الهضمي

يؤثر النوم بعد السحور على الجهاز الهضمي ويتسبب في العديد من المشكلات، منها ارتجاع المريء والحرقة في المعدة وانتفاخات واضطرابات في الهضم.

3- الجلطات

إن النوم بعد تناول الطعام مباشرة قد يعرّض الإنسان إلى الإصابة بالجلطات أثناء النوم.

4- اضطرابات النوم
التسبب في اضطرابات النوم والأرق، ويترتب على ذلك القلق والتوتر وعدم التركيز خلال نهار رمضان.

5- الشعور بالعطش
حال احتواء وجبة السحور على أملاح أو كافيين والنوم بعدها مباشرة يتسبب في شعورك بالعطش خلال نهار رمضان.

6- الالتهابات

قد ينتج عن النوم بعد السحور بعض الالتهابات، والتي تؤثر بدورها على خلايا عضلات الأوعية الدموية خصيصًا.

7– صعوبات التنفس أثناء النوم

اقرأ المزيد: ما هي الفاكهة الوحيدة التي تساعدك على تبييض الأسنان؟

حال تناول الشخص الكثير من الطعام ثم خلد إلى النوم فإنه قد يصاب بصعوبات في التنفس أثناء النوم، حيث توثر المعدة الممتلئة على الرئة وعلى عملية التنفس بشكل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى