ما هو الحمل الكيميائي؟

ما هو الحمل الكيميائي، أسبابه وعلاجه؟

لكِ سيدتي – بال بلس
يعد الحمل الكيميائي إجهاضاً مبكراً جداً، يحدث هذا عادة قبل وصول الحمل إلى خمسة أسابيع، قد يمثل الحمل الكيميائي نسبة 50 إلى 75 في المائة من جميع حالات الإجهاض.

قد لا تدرك الكثير من النساء أنهن تعرضن لإجهاض مبكر إذا حدث ذلك بعد فترة وجيزة من غياب الدورة الشهرية.

غالباً ما يشخص الأطباء الحمل الكيميائي عندما يكون لديك اختبار حمل إيجابي ويبدأ الحيض بعد ذلك، ويمكن أيضاً تشخيصه إذا كان هناك اختبار حمل إيجابي ولكن لا يمكن رؤية الجنين في الموجات فوق الصوتية.

ما هو الحمل الكيميائي؟

وفقًا لموقع “webmd”عادة ما يمر الحمل الكيميائي دون أن يلاحظه أحد لأنه يحدث سريعاً في بداية الحمل.

ولكن إذا كنتِ تحاولين الحمل وتتابعين التبويض، فقد يلاحظ الطبيب بعض التغييرات التي تشير إلى حدوث الحمل الكيميائي.

بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من أعراض الحمل الكيميائي، قد تشمل هذه الأعراض تقلصات في المعدة تشبه الدورة الشهرية ونزيفاً من الرحم وجلطات دموية في غضون أيام من الحصول على نتيجة إيجابية للحمل.

اقرأ أيضًا: ما هو الأكثر فائدة صحيًا.. الزنجبيل الباودر أم الطازج؟

من المهم ملاحظة أن النزيف بعد اختبار الحمل الإيجابي لا يعني دائماً حملاً كيميائياً،و يعد النزيف شائعاً أيضاً أثناء الانغراس، أي عندما يلتصق الجنين بالرحم، و يمكن أن تؤدي هذه العملية إلى تمزق أو إتلاف الأوعية الدموية الدقيقة على طول بطانة الرحم، مما يؤدي إلى النزيف.

غالباً ما يظهر النزيف على شكل إفرازات وردية أو بنية اللون ويعد هذا أمراً طبيعياً بعد 10 إلى 14 يوماً من الحمل.
ولا يستمر الحمل الكيميائي عادة لفترة كافية ليتسبب في ظهور أعراض مرتبطة بالحمل مثل الغثيان والتعب.

الاختلاف بين الحمل الكيميائي والإجهاض الطبيعي

يختلف هذا النوع من الإجهاض عن حالات الإجهاض الأخرى،كما و يمكن أن تحدث حالات الإجهاض في أي وقت أثناء الحمل ولكن في الأغلب قبل الأسبوع العشرين.

من ناحية أخرى، يحدث الحمل الكيميائي دائماً بعد وقت قصير من انغراس البويضة نظراً لأن العرَض الوحيد في أغلب الأحيان هو تقلصات ونزيف تشبه الدورة الشهرية، تفترض بعض النساء أنهن يمررن بدورة الحيض.

أسباب الحمل الكيميائي:

على الجانب الآخر السبب الدقيق للحمل الكيميائي لا يزال غير معروف. ولكن في معظم الحالات يكون الإجهاض بسبب مشاكل في الجنين، ربما بسبب انخفاض كفاءة الحيوانات المنوية أو البويضة وقد تشمل الأسباب الأخرى:

الإخصاب في المختبر

يمكن أن يحدث الحمل الكيميائي أيضاً بعد الإخصاب في المختبر (IVF)،حيث يتم إخراج البويضة من المبايض وخلطها بالحيوانات المنوية،ويتم نقل الجنين إلى الرحم بعد الإخصاب.

وعادة ما يتم إجراء فحص الدم في غضون 9 إلى 14 يوماً بعد التلقيح الصناعي للتحقق من الحمل، ستكون نتائج فحص الدم إيجابية في حالة إجراء الزرع، لكن للأسف، قد تتسبب التشوهات في الجنين في حدوث حمل كيميائي بعد ذلك بوقت قصير.

وقد يكون الإجهاض بعد التلقيح الاصطناعي أمراً مفجعاً، ولكنه أيضاً علامة على إمكانية الحمل، وقد تكون المحاولات الأخرى في التلقيح الاصطناعي ناجحة.

خلل الكروموسومات

التشوهات في عدد الكروموسومات وترتيبها في وقت الحمل ستمنع الجنين من النمو، مما يؤدي إلى فقدان الحمل المبكر.

تشوهات الرحم

إن وجود أورام ليفية في بطانة الرحم أو عدم انتظام بطانة الرحم من شأنه أن يمنع انغراس البويضة، مما يؤدي إلى الإجهاض.

سن الأم 

قد تجد النساء اللواتي يبلغن من العمر 35 عاماً أو أكثر صعوبة في حدوث الحمل أو استمراره.

متى يمكن للمرأة أن تحمل مرة أخرى؟

يمكن لمعظم النساء محاولة الحمل مرة أخرى على الفور تقريباً بعد فقدان الحمل المبكر يمكن لمعظم النساء محاولة الحمل مرة أخرى على الفور تقريباً بعد فقدان الحمل المبكر ما لم ينصح الطبيب بخلاف ذلك، ومن الممكن حدوث الإباضة والحمل مرة أخرى في أقرب وقت بعد أسبوعين من فقدان الحمل المبكر.

إذا تعرضت المرأة لحمل كيميائي في الماضي، فهذا لا يعني أنها ستواجه صعوبة في الحمل في المستقبل.
وفي الواقع، يعني الحمل الكيميائي أن الجنين قد وصل إلى مرحلة ما قبل الانغراس وهذه علامة إيجابية على أن المرأة يمكن أن تحمل في المستقبل.

علاج الحمل الكيميائي

لا يعني الحمل الكيميائي دائماً أنكِ غير قادرة على الإنجاب والحصول على ولادة صحية، على الرغم من عدم وجود علاج محدد لهذا النوع من الإجهاض، إلا أن هناك خيارات تساعدك على الحمل.

إذا كان لديكِ أكثر من حالة حمل كيميائي، يمكن لطبيبك إجراء اختبارات لتشخيص الأسباب الكامنة المحتملة ،إذا تمكن طبيبك من علاج السبب، فقد يقلل ذلك من خطر حدوث حمل كيميائي آخر فلا يعني الحمل الكيميائي أن جسمك غير قادر على التمتع بحمل صحي.