سياسةدولي

وزارة الدفاع الأمريكية ترفض اقتراح بولندا نقل طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا

في بيان للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية سنواصل المشاورات مع بولندا والحلفاء الأخرين

واشنطن – بال بلس
صرحت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أنّ الولايات المتحدة اعتبرت عرض بولندا تسليم قاعدة جوية أمريكية في ألمانيا مقاتلات ميغ-29 بولندية بهدف إرسالها إلى أوكرانيا مقترحاً غير قابل للتطبيق.

في بيان للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية سنواصل المشاورات مع بولندا والحلفاء الآخرين

وحسبما جاء في بيان للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “جون كيربي”، سنستمر بالمشاورات مع بولندا ومع حلفائنا الآخرين في حلف شمال الأطلسي حول هذه المسألة وحول ما تطرحه من تحديات وصعوبات لوجستية، لكنّنا لا نتوقع أنّ مقترح بولندا قابل للتطبيق.

واعتبر “جون كيربي”، أنّ وضع مقاتلات تحت تصرف الولايات المتحدة وانطلاقها من قاعدة أمريكية لقوات حلف شمال الأطلسي وتحليقها في مجال جوي متنازع عليه مع روسيا يثير الكثير من القلق لدى حلف شمال الأطلسي بأسره، وكانت واشنطن أوضحت، يوم الثلاثاء، تفاجئها بهذا المقترح البولندي.

وقالت “فيكتوريا نولاند” مساعدة وزير الخارجية الأمريكي ، لم يتم التشاور معنا و أنه إعلان مفاجئ من البولنديين.

وكانت الخارجية البولندية، صرحت أمس الثلاثاء، أنّ سلطات بولندا وبعد مشاورات بين الرئيس والحكومة مستعدّة أن ترسل جميع طائراتها من طراز ميغ-29 ومجّاناً إلى قاعدة ” رامشتاين” في ألمانيا ووضعها بتصرّف حكومة الولايات المتحدة.

واستمرت القوات الروسية بتكثيف عمليات القصف والانتشار حول المدن الكبيرة في اليوم الثالث عشر من الهجوم حسبما ذكر مسؤولون أوكرانيون.

 وأعلنت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، إن رتلاً روسياً جديداً يتقدم باتجاه كييف، من شمال شرقي العاصمة الأوكرانية، مشيرةً إلى أن الرتل الرئيسي لقوات موسكو الآتي من الشمال متوقف منذ عدة أيام.

ومساء يوم الاثنين، لقد تم قتل ثلاثة بالغين، وإصابة ثلاثة أطفال بجروح في انفجار لغم مضاد للأفراد في منطقة “تشير نيهيف” شمال العاصمة كييف، حسبما ذكرت “لودميلا دينيسوفا” المكلفة بحقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني.

ودارت معارك قوية في مدينة “إيزيوم”، شرقاً لكنّ القوات الروسية تراجعت بعدما تمّ صدّها من القوات الأوكرانية، حسبما ذكرت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، فيما تم تدمير المستشفى المركزي.

وأكدت وزارة الدفاع الأوكرانية، أن الجنرال الروسي “فيتالي غيراسيموف” قد قتل قرب (خاركيف)،  وهذه المعلومات لم تؤكدها موسكو ولا يمكن التحقق منها على الفور من مصدر مستقل.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الروسي “إيغور كوناشنكوف” أن القوات الروسية قامت بتخريب مطارًا عسكريًا إلى جنوب (جيتومير) على مسافة 150 كيلو مترًا غرب العاصمة كييف.

اقرأ المزيد: الإمارات العربية المتحدة تدعم أوكرانيا بـ 30 طناً من المساعدات

وأفاد الرئيس الأوكراني “فلودومير زيلينسكي” أمام البرلمان البريطاني، يوم الثلاثاء، سنقاتل حتى النهاية، تحدث الرئيس الأوكراني وبجانبه علم بلاده عبر الفيديو خلال مداخلة غير مسبوقة تهدف إلى الحصول على مزيداً من الدعم لبلاده بعد الهجوم الروسي، وسط تصفيق من قبل النواب البريطانيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى