أردوغان يستقبل الرئيس الإسرائيلي في أنقرة

أردوغان يستقبل الرئيس الإسرائيلي في أنقرة

أنقرة – بال بلس
استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، نظيره الإسرائيلي “إسحاق هرتسوغ” بحفاوة بالغة، ووصفت وسائل إعلام إسرائيلية الاستقبال في قصر أنقرة الرئاسي بأنه على أعلى مستوى، وبحسب البروتوكول الدبلوماسي.

وخلال حفل الاستقبال، عزف النشيد الوطني لتركيا والاحتلال الإسرائيلي، وسيجتمع الرئيسان حول مأدبة عشاء رسمية، وفي نهاية اجتماعهما سيدليان ببيانات حول العلاقات بين الطرفين.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤولين من مكتب رئيس الاحتلال الإسرائيلي قولهم إنهم اعتبروا هذه الزيارة مجرد زيارة رمزية، وأنه قبل وصول “هرتسوغ” إلى أنقرة، لم يتم الاتفاق على أي مبادرات نوايا حسنة من الجانب التركي أو خطوات حقيقية لتحسين مستوى العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

أردوغان وهرتسوغ سيناقشان مختلف القضايا

ومن المقرر أن يلتقي “هرتسوغ” مع ممثلي الجالية اليهودية في إسطنبول غداً، قبل أن يعود إلى الكيان.

وقال “هرتسوغ” قبل مغادرته الكيان: “أنا ذاهب إلى تركيا في زيارة رسمية ووفقًا لدعوة أردوغان، فإن العلاقات الإسرائيلية التركية مهمة لإسرائيل وتركيا والمنطقة بأسرها، والعلاقات شهدت صعودًا وهبوطًا، لم نتوافق في كل شيء، لكننا سنحاول إعادة العلاقات وبنائها بعناية، وسيتم اختبار ذلك بالأفعال والاحترام المتبادل بين البلدين”.

وأضاف “هرتسوغ” أن “النظام العالمي يتعرض للتقويض بالتأكيد، والحفاظ على الاستقرار والشراكة في منطقتنا أمر جيد وصحيح، وهذا ما أكدته خلال زيارتي لليونان وقبرص في الأسبوعين الماضيين”.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أوكرانيا لن تكون انتصاراً لبوتين

وقال المدير العام لمكتب رئيس الاحتلال الإسرائيلي، “إيال شويكي”، :”إن أردوغان وهرتسوغ سيناقشان مختلف القضايا الثنائية، بما في ذلك العلاقات بين البلدين وإمكانية زيادة التعاون في مختلف القضايا، وتداعيات الماضي لا تختفي بسهولة، نحن على دراية بكل التعقيدات والحساسيات ونأتي لهذه الزيارة ومصالح دولة إسرائيل أمام أعيننا”.