دوليسياسة

وزير الخارجية الإيراني: الأزمة الأوكرانية ترجع جذورها إلى استفزازات الناتو

وزير الخارجية الإيراني: التركيز على الحلول السياسية والديمقراطية أمر ضروري جداً

طهران – بال بلس
قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان: “الأزمة الأوكرانية ترجع جذورها إلى استفزازات الناتو، ولا نرى اللجوء إلى الحرب كأسلوب لحلها”.

وزير الخارجية الإيراني: التركيز على الحلول السياسية والديمقراطية أمر ضروري جداً

وكتب وزير الخارجية الإيراني عبد اللهيان في تغريدة باللغة الفارسية والإنجليزية على تويتر: “جذور أزمة أوكرانيا تعود إلى استفزازات الناتو…لا نعتبر اللجوء إلى الحرب شكلاً من أشكال الحل”، مضيفًا: “وقف إطلاق النار والتركيز على الحلول السياسية والديمقراطية أمر ضروري جداً”.

من جهته أعلن سعيد خطيب زاده المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أن طهران تدرس “تشغيل رحلات جوية خاصة لإجلاء المواطنين الإيرانيين من أوكرانيا”، مشيراً إلى أنه “منذ بداية الاضطرابات في أوكرانيا، شكلنا خلية إدارة في وزارة الخارجية في هذا الصدد”.

وشدد زاده على أن “وزير الخارجية يتابع شخصياً أوضاع الإيرانيين في أوكرانيا من خلال الدبلوماسية النشطة”، مشيراً إلى أنه “خلال بيانين لوزارة الخارجية منعنا مواطنين إيرانيين من الاقتراب من نقاط التوتر وأصدرنا اليوم البيان الثالث الذي دعا فيه المواطنين الإيرانيين لمغادرة أوكرانيا.

اقرأ المزيد: واشنطن تتوعد موسكو عقب الهجوم العسكري على أوكرانيا

وأكد زاده على أن “الاتصالات بين طهران والسفارة في كييف مستمرة 24 ساعة في اليوم عبر خط اتصال دائر، ونحن على اتصال مع طرفي الاضطرابات وشدد على أولوية ضمان سلامة مواطنينا”.

وأضاف: “لم تتمكن أي دولة من إجلاء مواطنيها من أوكرانيا عن طريق الجو منذ العشر الأيام الماضية بسبب الظروف التي تحكم البلاد .. لكننا اقترحنا بعض الممرات البرية للمواطنين ليخرجوا من أوكرانيا الى الدول المجاورة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى