دوليسياسة

ألمانيا تقرر تعليق مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2.. وأسعار الغاز ترتفع

ألمانيا تعتبر اعتراف روسيا باستقلال لوهانسك ودونيتسك انتهاك خطير وعلى أثره تعلق خط أنابيب الغاز

برلين – بال بلس
ترتفع أسعار الغاز في أوروبا بشكل لافت وملحوظ، خلال جلسة تداول الثلاثاء، بعد أن أعلنت ألمانيا تعليق الموافقة على تشغيل مشروع الغاز “نورد ستريم 2”.

ارتفعت العقود الآجلة للغاز في مارس المقبل على مركز TTF في هولندا إلى مستوى 940 دولارًا لكل ألف متر مكعب، بعد أن كانت عند المستوى 937 دولارًا.

وبذلك ارتفعت الأسعار أكثر من 10٪ مقارنة بإغلاق أمس.

حيث أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق ،بأن روسيا تعتزم مواصلة الإمداد المستمر بالغاز، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال، للأسواق العالمية.

ألمانيا تعتبر اعتراف روسيا باستقلال لوهانسك ودونيتسك انتهاك خطير وعلى أثره تعلق خط أنابيب الغاز

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الثلاثاء، تعليق مشروع خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2، التي تعتمد عليه موسكو في نقل الغاز إلى أوروبا من خلال ألمانيا، وحذر من فرض عقوبات إضافية على روسيا، ردًا على قرارات موسكو الأخيرة بالاعتراف باستقلال دونيتسك ولوهانسك من أوكرانيا ونشر القوات الروسية.

قالت المستشارة الألمانية اليوم الثلاثاء 22 فبراير ،على بلادها إعادة النظر في وضع خط أنابيب الغاز الروسي “نوردستريم 2” الذي ينقل غاز روسيا إلى ألمانيا، مضيفة أيضاً أن عملية التصديق على خط الأنابيب لا يمكن أن تستمر في ضوء الإجراءات الأخيرة من روسيا.

واعتبر اعتراف روسيا باستقلال لوهانسك ودونيتسك “انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي”، وشدد على أن المجتمع الدولي يجب أن يرد على سلوك روسيا غير المبرر.

شدد شولتز على أن “صيغة نورماندي” تظل مهمة للتواصل بين روسيا وأوكرانيا.

اقرأ المزيد: تعليق إيطاليا على قرار اعتراف روسيا باستقلال لوغانسك ودونيتسك

يشار إلى أن الوكالة الفيدرالية الألمانية لتنظيم الطاقة في نوفمبر الماضي، أوقفت مؤقتًا آلية الترخيص لـ “نورد ستريم 2” ، بسبب معوقات قانونية.

يمتد نورد ستريم 2 من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا ويتكون من خطي أنابيب بسعة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، وتم الانتهاء من بنائه في أوائل أيلول.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء إن العقوبات ضد روسيا يجب أن تشمل الإغلاق الكامل لخط أنابيب نوردستريم 2 الروسي، الذي ينقل الغاز إلى أوروبا عبر ألمانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى