سياسةدولي

أوكرانيا غاضبة من “إسرائيل” لرفضها تزويدها بـ “القبة الحديدية”

أوكرانيا تطلب من أمريكا القبة الحديدية وإسرائيل ترفض

كييف – بال بلس
أعربت الأطراف الأوكرانية عن استيائها من القرار الإسرائيلي برفض تسليم منظومة “القبة الحديدية” المضادة للصواريخ متوسطة المدى إلى أوكرانيا.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، الثلاثاء، أن كييف سعت في الماضي وقبل الوقوع في حالة التوتر الحالية مع روسيا، لشراء نظام “القبة الحديدية”، لكن استكمال هذا الاتفاق سيضع “إسرائيل” في موقف محرج للغاية أمام صديقتها روسيا خاصة أن الوضع على وشك انفجار محتمل.

أوكرانيا تطلب من أمريكا القبة الحديدية وإسرائيل ترفض

وبحسب الصحيفة العبرية، قبل التصعيد بين موسكو وكييف، طلب الأوكرانيون من الولايات المتحدة الأمريكية تزويدهم بنظام “القبة الحديدية”، لكن في “تل أبيب” كان هناك وعي باحتمال مواجهة مباشرة مع الرئيس الروسي “فيلاديمير بوتين”، و تم إحباط طلب أوكرانيا لتجنب مخاطر الدخول في مواجهة مع روسيا.

اقرأ أيضاً: روسيا تتحرك نحو هدف ثمين أكبر من أوكرانيا

وكشفت الصحيفة العبرية، أن مسؤولين إسرائيليين عملوا منذ الصيف الماضي 2021 على تجنب المواجهة مع الأمريكيين والأوكرانيين، وتمكنوا من إزالة المطلب من جدول الأعمال، لكن المسؤولين في كييف أعربوا عن استيائهم من ذلك.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن نظام “القبة الحديدية”، على الرغم من تطويره في “إسرائيل”، لا يزال مشروعًا مشتركًا مع “البنتاغون”، وبالتالي فإن الاتفاق بين الطرفين لا يسمح ببيع النظام إلى أوكرانيا أو أي دولة ثالثة بدون توافق إسرائيلي أمريكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى