اجتماعي

فضل صيام الأيام البيض في شهر رجب موعدها

فضل صيام الأيام البيض

القاهرة – بال بلس
تبدأ الأيام البيض في شهر رجب من يوم الاثنين 14 فبراير إلى يوم الأربعاء 16 فبراير.

وأرجع العلماء سبب تسميته إلى اكتمال القمر الموجود فيه، حيث يمكن رؤيته بالعين المجردة ويظهر في 13 و 14 و 15 من كل شهر عربي.

فالقمر يكون كامل استدارته وبياضه، لأن البياض هو وصف لياليه، وهكذا توصف الأيام مجازاً.

وبعض الأحاديث النبوية الشريفة حددت موعدها، ومنها ما ورد عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه، عن النبي صلَّ الله عليه وآله وسلم قال: “صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ”.

فضل صيام الأيام البيض

قال الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية: “يستحب صيام الأيام البيضاء من شهر رجب”.

وأضاف في فتواه المنشورة على موقع دار الافتاء المصري: “صيام الأيام البيضاء فضل عظيم ، لأنه يأتي في السنة النبوية ما ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص: رضي الله عنه، قال – النبي – صلَّ الله عليه وسلم – له قائلًا: (وإنَّ بحَسْبِكَ أنْ تَصُومَ كُلَّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، فإنَّ لكَ بكُلِّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أمْثَالِهَا، فإنَّ ذلكَ صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ)”.

وتابع: “إن الله سبحانه وتعالى يحب عباده الذين يصومون كثيرًا، فقد ورد أيضًا في السنة الطاهرة عن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم ، قال: (صِيامُ ثلاثةٍ أيَّامٍ من كُلِّ شهرٍ صِيامُ الدَّهْرِ، و هِيَ أيامُ البِيضُ: صَبيحةُ ثلاثِ عَشْرَةَ وأربعِ عَشْرَةَ و خمسُ عَشْرَةَ)”.

اقرأ المزيد: بالصور، افتتاح مستشفى ميداني في غزة لعلاج مرضى كورونا بدعم إماراتي

ودعت دار الافتاء المصرية، عبر صفحتها على فيسبوك، المسلمين إلى الصوم قائلة: “كونوا من قوافل الصائمين”.

وعن فضل أيام البيض قال مركز الأزهر العالمي للفتاوى الإلكترونية إن صيام أيام البيض (مُستحب) حيث تمنى (رغب) الرسول محمد صلَّ الله عليه وسلم أمته أن تصوم أيام البيض وهي اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري.

قال المركز: من ثابر على صيام أيام البيض فهو له مثل صيام الدهر، وعن ابن ملحان القيسي عن أبيه قال: كان رَسَولُ الله صلَّ الله عليه وسلم يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ”.

ما هو حكم صيام الأيام البيضاء المتفرقة؟


قال عويضة عثمان ، مدير دائرة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء، إنه من سُنة النبي صلَّ الله عليه وسلم أن يصوم ثلاثة أيام من كل شهر هجري وهي: 13- 14-15 من كل شهر هجري.

ونُقل عنه في فيديو بث مباشر لدار الافتاء على صفحته الرسمية على فيسبوك، رداً على سؤال: ما حكم صيام الأيام البيضاء بشكل متفرق؟ فأجابه قائلاً: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال”أوصاني خليلي صلَّ الله عليه وسلم بثلاث: (صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام” متفق عليه.

وأوضح أنه يجوز لمن لا يستطيع الصيام من الثالث عشر إلى الخامس عشر من الشهر الهجري أن يصوم ثلاثة أيام أخرى، بناءً على ما ذكر أن أبي هريرة (راوي الحديث) كان يقول: لا أبالي. أي أيام من صيام الشهر مبيناً أنه يجوز للمؤمن أن يصوم من أول الشهر أو آخره أو منتصفه، ولكن الأفضل أن يصوم يوم 13 و 14 و 15.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى