لكِ سيدتي

ما أسباب الشعور بـ النعس المستمر؟

أسباب الشعور بـ النعس المستمر

لكِ سيدتي – بال بلس
يعاني الكثير من الأشخاص من النعس المستمر طوال اليوم سواء صباحًا أو مساءً مما يعيق ممارسة حياتهم بشكل طبيعى، فمن الطبيعي أن ينام الشخص من 6 إلى 8 ساعات في اليوم ولكن البعض قد يغلب عليه النعاس لفترات طويلة.

و هناك مجموعة متنوعة من الأشياء قد تسبب النعس المستمر، يمكن أن تتراوح هذه من الحالات العقلية وخيارات نمط الحياة إلى الحالات الطبية الخطيرة.

و قد تؤدي بعض عوامل نمط الحياة إلى زيادة النعاس، مثل العمل لساعات طويلة جدًا أو التحول إلى نوبة ليلية، و في معظم الحالات سوف يهدأ النعاس عندما يتكيف جسمك مع جدولك الجديد

يمكن أن يكون النعاس أيضًا نتيجة لحالتك العقلية أو العاطفية أو النفسية و يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى زيادة النعاس بشكل كبير، كما يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات التوتر أو القلق، الملل هو سبب آخر معروف للنعاس، إذا كنت تعاني من أي من هذه الحالات العقلية، فمن المحتمل أيضًا أن تشعر بالتعب واللامبالاة.

أسباب الشعور بـ النعس المستمر؟

يمكن أن تسبب بعض الحالات الطبية النعاس، أحد أكثر هذه الأمراض شيوعًا هو مرض السكري، و تشمل الحالات الأخرى التي قد تؤدي إلى النعس المستمر تلك التي تسبب ألمًا مزمنًا أو تؤثر على التمثيل الغذائي أو الحالة العقلية، مثل قصور الغدة الدرقية أو نقص صوديوم الدم و يحدث نقص صوديوم الدم عندما يكون مستوى الصوديوم في الدم منخفضًا جدًا.

و تشمل الحالات الطبية الأخرى المعروفة بأنها تسبب النعاس عدد كريات الدم البيضاء المعدية (أحادية) ومتلازمة التعب المزمن (CFS).

تناول بعض الأدوية

العديد من الأدوية، وخاصة مضادات الهيستامين والمهدئات والحبوب المنومة، تسرد النعاس كأثر جانبي محتمل و تحتوي هذه الأدوية على ملصق يحذر من القيادة أو تشغيل الآلات الثقيلة أثناء استخدام هذه الأدوية.

و تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من النعاس لفترة طويلة بسبب الأدوية الخاصة بك قد يصفون بديلاً أو يعدلون جرعتك الحالية.

اضطراب النوم

النعاس المفرط بدون سبب معروف يمكن أن يكون علامة على اضطراب النوم، و هناك مجموعة من اضطرابات النوم ولكل منها آثاره الفريدة.

و في حالة انقطاع النفس الانسدادي النومي، يؤدي انسداد الممرات الهوائية العلوية إلى الشخير وتوقف تنفسك طوال الليل، وهذا يجعلك تستيقظ بشكل متكرر بصوت الاختناق و تشمل اضطرابات النوم الأخرى الخدار ومتلازمة تململ الساق (RLS) واضطراب مرحلة النوم المتأخر (DSPS) .

اقرأ المزيد: تعرف على أعراض الأنيميا المنجلية

كيف يتم علاج النعاس؟

العلاج الذاتي

يمكن علاج بعض النعس المستمر في المنزل، خاصةً إذا كان ناتجًا عن عوامل تتعلق بنمط الحياة، مثل العمل لساعات أطول، أو حالة عقلية، مثل الإجهاد.

في هذه الحالات، قد يساعدك الحصول على قسط كبير من الراحة وتشتيت انتباهك، من المهم أيضًا التحقق من سبب المشكلة مثل ما إذا كان التوتر أو القلق – واتخاذ خطوات لتقليل الشعور.

ما هي الرعاية الطبية للتغلب على النعاس؟

 أثناء موعدك، سيحاول طبيبك تحديد سبب النعاس من خلال مناقشة الأعراض معك قد يسألونك عن مدى جودة نومك وما إذا كنت تستيقظ كثيرًا في الليل .

قد يطلب منك طبيبك الاحتفاظ بمذكرات عن عادات نومك لبضعة أيام، وتوثيق المدة التي تنام فيها بالليل وما تفعله عندما تشعر بالنعاس أثناء النهار، قد يطلبون أيضًا تفاصيل محددة، مثل ما إذا كنت تنام بالفعل أثناء النهار وما إذا كنت تستيقظ وأنت تشعر بالانتعاش و إذا اشتبه الطبيب في أن السبب نفسي، فقد يحيلك لمستشار أو معالج لمساعدتك في إيجاد حل.

غالبًا ما يكون النعس المستمر، وهو أحد الآثار الجانبية للأدوية، قابلاً للشفاء وهنا قد يستبدل طبيبك الدواء بنوع مختلف أو يغير جرعتك حتى يهدأ النعاس لا تقم أبدًا بتغيير جرعتك أو التوقف عن وصفة طبية دون التحدث مع طبيبك أولاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى