سياسةدوليفلسطين

كواليس فصل 5 صحفيين عرب من وكالة “دويتشه فيله” الألمانية

فصل 5 صحفيين من الشبكة الألمانية "دويتشه فيله" بسبب اتهامات بمعاداة السامية

برلين – بال بلس
أفادت مصادر صحفية أن شبكة “دويتشه فيله” الألمانية قد أصدرت قرار فصل من العمل بحق 5 صحافيين عرب يعملون لديها من دول؛ فلسطين وسوريا ولبنان، وذلك بعد أن اتهمتهم بنشر منشورات وصفتها بـ”معادية للسامية”.

وقالت المصادر مطلعة أن 4 صحفيين قد خضعوا للتحقيق داخل الشبكة الإعلامية الألمانية “دويتشه فيله”، بينما قاطع الصحفي الخامس التحقيق.

وتضيف المصادر بأنه لم يكن في لجان التحقيق بالوكالة الألمانية حول منشورات الصحفيين الـ 5 أي صحفي أو مختص باللغة العربية.

فصل 5 صحفيين من الشبكة الألمانية “دويتشه فيله” بسبب اتهامات بمعاداة السامية

وتشير المصادر أن التحقيق قد تضمن أسئلةً عنصرية ضد القضية الفلسطينية، وأسئلة متعلقة بعلاقة الصحفيين بحركة المقاطعة العالمية للاحتلال (BDS) وبحركة حماس، حيث تم محاسبتهم على منشورات سابقة بأثر رجعي؛ حين لم يكونوا يعملون بالشبكة الألمانية حين كتابتها.

وأضافت المصادر أنه تم عقد مؤتمر صحفي من قِبل الشبكة الألمانية “دويتشه فيله ” لاستعراض نتائج التحقيقات الداخلية التي أجرتها؛ دون دعوة أي من الصحفيين الخمسة الذي خضعوا للتحقيق.

وأكدت المصادر أنه قدم المؤتمر توصياته بتنظيم رحلات للموظفين في الشبكة الألمانية إلى الاحتلال الإسرائيلي، كما طالبت بالتوصيات على إيقاف التعاون مع أي قنوات فلسطينية، و أردنية ولبنانية، بالإضافة لتنظيم رحلات لأماكن “الهولوكست”.

اقرأ أيضاً: أوكرانيا ترى احتمالات “أكبر” للحل الدبلوماسي بدل التصعيد العسكري

وتذكر المصادر أن الصحفي الفلسطيني “ناصر الشروف” رئيس القسم العربي في “دويتشه فيله” قد أعلن عن استقالته من الشبكة الألمانية خلال اجتماع داخلي سابق إثر قرار فصل الصحفيين العرب الخمسة.

وأعلنت الشبكة الألمانية أنه قد تولي التحقيق الكاتب “أحمد منصور” أبرز منتقدي الإسلام في ألمانيا، بالإضافة لوزيرة العدل الألمانية السابقة والمسؤولة حالياً عن ملف “معاداة السامية” في ألمانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى