اجتماعي

متحور أوميكرون يفرز 4 سلالات جديدة والصحة العالمية تدق ناقوس الخطر

أوميكرون يتفرع لـ 4 سلالات فرعية جديدة سريعة الانتشار

واشنطن – بال بلس
أفادت مصادر طبية عالمية أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت بأنها رصدت (4) سلالات متفرعة من متحور كورونا الجديد “أوميكرون“، وأكدت بأن الجائحة مستمرة ومن السابق الحديث عن إعلان النصر عليها، بحسب تعبيرها.

وقالت الصحة العالمية بحسب المصادر أن موقع “ديزيرت” الأميركي الإخباري قد نشر أن المنظمة العالمية تراقب حالياً 4 سلالات متفرعة من متحور أوميكرون وهي ( BA.1 و BA.2 و BA.3 ).

وأضافت بأنها تتابع السلالات الأربع الفرعية وخاصةً (BA.2) الذي رُصد في أكثر من (50) دولة حول العالم.

أوميكرون يتفرع لـ 4 سلالات فرعية جديدة سريعة الانتشار

وتضيف المصادر أن تلك السلالة معروف عنها سرعة التفشي والانتقال والانتشار؛ بدرجة أكبر من “أوميكرون”، ولكن تضيف ذات المصادر بأنه لا يوجد حتى اللحظة أي دليل على أنه يُحدِث إصابات خطرة.

وقالت “ماريا فان كيركوف” المديرة الفنية بمنظمة الصحة العالمية بشأن موعد انتهاء جائحة كورونا؛ بأن الوضع العالمي للجائحة مستمر ولا نعلم كل شيء عن ذلك الفايروس حتى الآن، مضيفةً: “وبذلك يصعب التنبؤ بالمتغيرات أو المسار المستقبلي لفيروس كورونا”.

وتذكر المصادر بأنه تم رصد متحورين فرعيين اثنين من متحور “أوميكرون” في عدة دول، وهناك مخاوف من استمرار الوباء بإصابة المطعمين وغير المطعمين على حد سواء.

اقرأ أيضاً: الأرصاد الجوية: أجواء مشمسة ومستقرة ولكن.. متى المنخفض الجوي القادم ؟

وتضيف المصادر أن دول بريطانيا وسنغافورة والهند قد رصدوا السلالات الفرعية الجديدة، كما شهدوا ارتفاعاً كبيراً في أعداد الإصابات، مما يعزز المخاوف بأن السلالات المتحورة الجديدة سريعة التفشي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى