سياسةدوليفلسطين

“اشتية” يطلب سحب ورفض اعتماد الاحتلال كعضو مراقب في الاتحاد الأفريقي

رئيس الوزراء الفلسطيني يطالب الاتحاد الأفريقي بسحب اعتماد الاحتلال كعضو مراقب فيه

أديس أبابا – بال بلس
أفادت مصادر فلسطينية أن رئيس الوزراء الفلسطيني قد أكد في كلمته اليوم السبت في القمة الأفريقية المنعقدة بالعاصمة الأثيوبية “أديس أبابا” على رفض اعتماد الاحتلال في الاتحاد الأفريقي كعضو مراقب، وطالب “اشتية” سحب اعتماده.

وأضاف رئيس الوزراء بكلمته لـ الاتحاد الأفـريقي: أنه يثق بانحيازهم لمنطق الحق والحرية، والعدل والسلام، كما يثق بحرصهم على دعم الشعب الفلسطيني الذي يعاني من الاحتلال.

رئيس الوزراء الفلسطيني يطالب الاتحاد الأفريقي بسحب اعتماد الاحتلال كعضو مراقب فيه

وقال “محمد اشتية”: نحن نثق بأن الاتحاد الأفـريقي لن يكافئ الاحتلال على الانتهاكات التي يرتكبها بحق شعب فلسطين، ولن يكافئه على نظام الفصل العنصري الذي يطبقه ضد  الفلسطينيين، وأن الاحتلال قد انتقل من عقدة الضحية إلى “البارانويا” ثم إلى التطرف والتوسع الاستيطاني الذي يجب ان يتوقف، بحسب تعبيره.

وأضاف “اشتية” في كلمته بقمة الاتحاد الأفريقي: “استناداً إلى مواقف الاتحاد التاريخية المساندة للحق الفلسطيني؛ واستناداً لقرارات الأمم المتحدة والقمم الأفريقية السابقة ذات العلاقة؛ فإننا نطالب بسحب ورفض اعتماد “اسرائيل” عضواً في الاتحاد الأفريقي.

وأشار “اشتية” أن قرار منح الاحتلال صفة “مراقب” في الاتحاد الأفريقي؛ مكافأةً لا يستحقها، بل يشجعه على الاستمرار في الانتهاكات وخرق المواثيق الدولية والاتفاقيات الموقعة ،وتجعل الاحتلال يشعر بالحصانة وعدم المساءلة، وأن فلسطين تثق بحكمة الاتحاد الأفريقي وسداد رأيه.

اقرأ أيضاً: وزير حرب الاحتلال الإسرائيلي “غانتس” يزور البحرين سراً – بالفيديو والصور

وتابع “اشتية” أيضاً في القمة الأفريقية بقوله: “يجب عدم مكافأة الاحتلال على بناء جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية، والذي جرّمته محكمة “العدل الدولية”، كما يجب عدم مكافأته على الجرائم الفظيعة ضد قطاع غزة من قصف وحصار مستمرين، وتدمير البنية التحتية واستهداف المدنيين الآمنين، في انتهاك صارخ للقانون الدولي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى