لكِ سيدتي

احذر.. هذه الأعراض تشير لإصابتك بـ قرحة المعدة

أعراض قرحة المعدة

لكِ سيدتي – بال بلس
تعتبر قرحة المعدة حالة تتميز بتطور تقرحات في المريء والمعدة وبطانة الأمعاء الدقيقة، يمكن أن تلتهب بطانة الجهاز الهضمي وتتلف بسبب التعرض لبكتيريا الملوية أو الإفراط في استخدام المسكنات المضادة للالتهابات مثل، الإيبوبروفين والأسبرين.

وتُعرف هذه الحالة أيضًا باسم قرحة المعدة، ويمكن أن تسبب إحساسًا بالحرقان داخل المعدة وألمًا في الجزء العلوي من البطن غالبًا بعد تناول الطعام مباشرة.

أعراض قرحة المعدة

يمكن أن يستمر الألم الناجم عن القرحة لبضع دقائق أو أحيانًا لساعات، على الرغم من أن الألم قد يكون بالكاد ملحوظًا في حالات قليلة، إلا أنه قد يكون شديدًا في بعض الأحيان، بما يكفي لإبقائك مستيقظًا طوال الليل، وللتخفيف من آلام القرحة، يمكن استخدام مضادات الحموضة، ومع ذلك، فإن هذا يوفر راحة مؤقتة يمكن أن تنتكس مرارًا وتكرارًا إذا تركت القرحة دون علاج لفترة طويلة.

إلى جانب الألم، هناك إحساس شائع آخر مرتبط بقرحة المعدة وهو الغثيان، حيث يمكن أن يصاحبها قيء عند الشعور بالمرض، وقد يعاني مرضى قرحة المعدة أيضًا من فقدان الشهية، بشكل رئيسي بسبب نوبات الألم التي تظهر بعد تناول الطعام، لذلك لا ينبغي أن يكون فقدان الوزن غير المبرر لدى مرضى قرحة المعدة مفاجأة.

اقرأ المزيد: مرض الجذام.. تعرف على أهم أعراضه وعلاماته

من حيث الأعراض، من المرجح أن يشتكي مرضى القرحة مما يلي باعتبارها أكثر العلامات شيوعًا لهذه الحالة:

فقدان الشهية

الشعور بالمرض والإعياء

حرقان في المعدة

عسر الهضم

الشعور بالانتفاخ أو الامتلاء

تشخيص قرحة المعدة

يمكن أن يساعد الخضوع بانتظام لفحوصات طبيبة في تشخيص القرحة ، كما يمكن للأطباء إجراء تنظير المعدة للنظر بالداخل مباشرة لتحديد مكان القرحة، في هذا الإجراء، يتم إدخال أنبوب رفيع ومرن بكاميرا داخل المعدة والأمعاء الدقيقة، إذا تم رصد قرحة وتم ذكر الاستخدام المفرط لمسكنات الألم كسبب جذري لها، يتم إعطاء دورة مثبطات مضخة البروتون (PPI).

يمكن أن تستغرق القرحة ستة أسابيع كحد أقصى للشفاء، بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن اتخاذها لتسريع عملية الشفاء، وتشمل هذه:

الامتناع عن شرب الكحول

تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل

الابتعاد عن التوتر

الإقلاع عن التدخين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى