اجتماعي

نشطاء يتساءلون والصحة ترد.. أين وصل ملف مشروع إنشاء مستشفى مركز خالد الحسن للسرطان؟

تأخر إنشاء مركز خالد الحسن للسرطان وزراعة النخاع يثير تساؤلات

رام الله – بال بلس
ضجّت وسائل التواصل الاجتماعي أمس الجمعة بالتساؤل ؛ حول مشروع إنشاء مركز خالد الحسن للسرطان، والذي تم وضع حجر الأساس له قبل 5 سنوات.

وانتقد النشطاء على المواقع الاجتماعية عدم إنشاء المركز، الذي يُتوقع أن يساعد مرضى السرطان بشكل أساسي، وأن يخفف فاتورة التحويلات الطبية على السلطة، جاء ذلك الانتقاد في أعقاب وفاة الطفل “النواتي” بسبب مرض السرطان قبل يومين، نتيجة تقصير واضح وضعف إمكانيات السلطة والوزارة.

وكان الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” قد وضع حجر الأساس لـ “مركز خالد الحسن للسرطان” والمخصص لعلاج مرضى السرطان؛ في يونيو عام 2016، معلناً الانتهاء من المشروع خلال عام أو يزيد قليلاً بعدة أشهر.

تأخر إنشاء مركز خالد الحسن للسرطان وزراعة النخاع يثير تساؤلات

وكان مجلس أمناء مركز خالد الحسن لعلاج السرطان قد أعلن في فبراير من عام 2018 عن بدء أعمال الحفريات ووضع المخططات في موقع المركز ببلدة “سردا” قرب مدينة “رام الله”  بجدول زمني مدته 4 سنوات.

وأكدت وزارة الصحة أن تبرعات مشروع مركز خالد الحسن للسرطان وزراعة النخاع؛ موجودة ومحفوظة، في حساب بنكي خاص بمؤسسة مركز خالد الحسن، مشددةً بأن علاج مرضى السرطان هو من أهم أولويات الوزارة وضمن خطتها لتوطين الخدمات الطبية في فلسطين.

وأضافت بتصريح مساء أمس الجمعة أن المخططات الهندسية للمشروع جاهزة، وهو بسعة 250 سريراً، وبتكلفة 160 مليون دولار تقديرياً، وأشارت بأنه نتيجة لعدم توفر الأموال الكافية حتى اللحظة لإنشاء المشروع؛ فقد تم تجميده حالياً، وستعمل وزارة الصحة والحكومة على مراحل توفير التبرعات والدعم المالي لإنشاء مركز خالد الحسن لعلاج السرطان.

وبحسب المصادر الفلسطينية؛ فإن مخطط المشروع يفيد بأن مساحة البناء 100ألف متر مربع، تشمل مرافق طبية وخدماتية، ويتكون من 15طابقاً، منها 4 تحت الأرض.

اقرأ أيضاً: إنفلونزا الطيور لدى الاحتلال.. الزراعة الإسرائيلية تعلن السيطرة على الوباء

وقال رجل الأعمال الفلسطيني منيب المصري إن مؤسسته الخاصة قد تبرعت بـ 200 ألف دولار أمريكي عند وضع حجر الأساس لمشروع مركز خالد الحسن للسرطان، وتكشف البيانات أن صندوق الاستثمار الفلسطيني الذي يتبعه لمنظمة التحرير الفلسطينية، والمسؤول عن إدارة مشروع إنشاء مركز خالد الحسن للسرطان؛ قد افتتح قسم علاج أمراض الدم والأورام عام 2019 في المستشفى الاستشاري برام الله.

وفي تصريح سابق مؤخراً لرئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني “محمد مصطفى” أفاد بأن العمل على إنشاء مستشفى مركز خالد الحسن للسرطان يتواصل على قدم وساق، وتم الحصول على موافقة من وزارة الحكم المحلي للبدء بالبناء، بحسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى