لكِ سيدتي

9 عادات يومية بسيطة تجنبك مرض الزهايمر.. تعرف عليها

عادات بسيطة تجنبك مرض الزهايمر

لكِ سيدتي – بال بلس
يمكن تجنّب حالة واحدة من كل ثلاث حالات من الزهايمر، من خلال مراعاة ثلاثة عوامل من عوامل الخطر الرئيسية، ومنذ الطفولة، يجب الانتباه إلى التعليم والعناية بسمعك طوال الحياة وعدم التدخين.

عادات بسيطة تجنبك مرض الزهايمر

1- ممارسة الرياضة كل يوم 

وفقًا لدراسة برازيلية أمريكية نُشرت في يناير 2019، فإنَّ القيام بجلسة رياضية واحدة يوميًا من شأنه حماية الذاكرة والقدرات المعرفية والمادة الرمادية، وبالتالي الحفاظ على مرض الزهايمر تحت السيطرة.

وفي الواقع، تتسبب الرياضة في إطلاق جزيء (إيريسين) في الجسم، مما يسرّع من تكوين روابط جديدة بين الخلايا العصبية، والذي يقوي الروابط الموجودة مسبقًا، اليوجا، ورياضة المشي، وركوب الدراجات، وعليك فقط أن تختاري ما يعجبك.

2- اتباع حمية مايند MIND الغذائية

تعنى حمية مايند، التي طورتها جمعية الزهايمر، بتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر بحوالي 50% وإذا اتبعت عن كثب، هذه الحمية تركز على الخضراوات الورقية الخضراء (الملفوف والسبانخ والهندباء …) والجوز (كذلك البندق واللوز والكاجو …) والتوت (العنب البرّي والكشمش …) والبقوليات (العدس والحمص …) أو حتى الأسماك.

وعلى العكس من ذلك يُنصح بتجنّب اللحوم الحمراء والزبدة والجبن والحلويات والأطعمة المقلية.

3- شرب الشاي الأخضر 

كوب واحد من الشاي الأخضر (حوالي 200 مل) يحتوي على ما يصل إلى 400 مجم من مركّبات الفلافونول، ومع ذلك، وفقًا لدراسة أمريكية نُشرت في يناير 2020، فإنَّ تناول الفلافونول بشكل يومي سيجعل من الممكن منع مرض الزهايمر، حتى بعد سن الثمانين، ويوصي الباحثون (على الأقل) بكوب واحد يوميًا، مع وجبة الفطور على سبيل المثال.

4- السباحة في الماء البارد 

وفقًا لدراسة بريطانية نُشرت في أكتوبر 2020، فإنَّ الأشخاص الذين يسبحون بانتظام في الماء البارد يتمتعون بحماية إضافية ضدّ مرض الزهايمر، هذه العادة الجيدة ستعزز بالفعل تخليق بروتين (RBM3) القادر على حماية الخلايا العصبية.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب برودة القدمين عند النساء؟

5- العناية بالنوم
نعلم أن قلة النوم مضرّة بالصحة بشكل عام ، ولكن وفقًا للعديد من الدراسات العلمية، يمكن أن يؤدي النوم السيئ ،أو قلة النوم المزمنة إلى ظهور مرض الزهايمر، من خلال تسريع تكوين “لويحات الأميلويد” الشهيرة المسؤولة عن الأعراض خلال النهار، يُفضل الحصول على قيلولة قصيرة (أقل من 30 دقيقة).

6_ الطبخ بزيت الزيتون 

شريطة اختيار زيت الزيتون “البكر الممتاز”، سيكون لزيت الزيتون مزايا وقائية ضدّ مرض الزهايمر، وفقًا لدراسة أجريت على الفئران في عام 2017، وبحسب الباحثين، فإنَّ الجزيئيات الموجودة في زيت الزيتون (أوميغا 9، مضادات الأكسدة …) تساهم في إذابة لويحات الأميلويد المسؤولة عن أعراض الزهايمر.

7- الذهاب إلى الساونا 

إن الساونا ممتازة لصحة القلب والأوعية الدموية كما هو معلوم؛ أظهرت دراسة فنلندية نُشرت في عام 2016 أن القيام بجلسة ساونا واحدة يوميًا يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر بحوالي 60%، إذا لم يكن لديك ساونا في المنزل، فلا داعي للذعر: 2 إلى 3 جلسات أسبوعيًا تقلل بالفعل من خطر الإصابة بحوالي 20%.

8- لعب ألعاب الفيديو 

يمكن لألعاب الفيديو حماية الوظائف المعرفية، وتقوية الذاكرة، والحفاظ على قدرة الدماغ، وفقًا للعمل الأسترالي المنشور في عام 2016، وليس من المستغرب أن تراهن على ألعاب تدريب الدماغ بدلاً من الحركة.

9- تناول المكملات الغذائية

يمكن لمكمل الكولين (وهو جزيء ينتمي إلى عائلة فيتامينات بي B) أن يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر، بل ويخفف من أعراضه عند تثبيته بالفعل، وفقًا لدراسة أمريكية أجريت عام 2019، ويوجد الكولين أيضًا في صفار البيض ولحوم الأعضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى